مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

أوصى مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الجمعة ، بتخصيص مقاعد الاتحادات القارية في نهائيات كأس العالم 2026، بحيث ستمنح أفريقيا تسعة مقاعد مباشرة وآسيا ثمانية مقاعد مباشرة.

وأشار "فيفا" ، في بيان رسمي ، إلى أن أوروبا ستحصل على 16 مقعدًا مباشرًا ، وستة مقاعد لأميركا الجنوبية ، وستة مقاعد لكونكاكاف "أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي" ، ومقعد واحد لأوقيانيا.

وذكر البيان أن مكتب مجلس "فيفا" ، الذي يتألف من رئيس "فيفا" ورؤساء الاتحادات القارية الستة ، التام في مقر "فيفا" في زيوريخ ، ووافق على مقترح لتوزيع المقاعد لكأس العالم 2026.

وتابع البيان "سيتم تقديم هذه التوصية للتصديق عليها من قبل مجلس الفيفا ، الذي سيعقد اجتماعه المقبل في التاسع من مايو/أيار في المنامة في البحرين، قبل يومين من جمعية الفيفا العمومية الـ67".

ووافق الاتحاد الدولي على زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات بدءً من مونديال 2026 ، مؤيدًا اقتراحًا لرئيسه السويسري ، جاني انفانتينو ، يؤمّن زيادة الإهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

وأضاف البيان أنه بعد 10 يناير/كانون الثاني ، عندما قرر مجلس "فيفا" بالإجماع توسيع كأس العالم إلى 48 مقعدًا ، دخل "فيفا" والاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء في عملية تشاور، أدت إلى الاقتراح الذي أوصى به مكتب المجلس.