الدوريات الأوروبية تلغى اتفاقها مع الاتحاد القارى

أعلنت الدوريات الأوروبية، انسحابها من الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، وذلك احتجاجا على إدخال الأخير تعديلات على نظام المشاركة فى دورى الأبطال اعتبارا من عام 2018. واتخذت الرابطة الأوروبية لدوريات المحترفين قرارها بالانسحاب بالإجماع تقريبا، إذ أيدت 23 رابطة محلية قرار الانسحاب، فيما صوتت رابطة الدورى الإيطالى ضد الانسحاب.

وقال رئيس الرابطة السويدى لارس-كريستر أولسون، فى مؤتمر صحفى إن الرابطة "لم تجد أمامها أى حل آخر سوى إنهاء الاتفاق الحالى" مع الاتحاد الأوروبى للعبة، وفق وكالة "فرانس برس". وينص الاتفاق على تغيير مواعيد المباريات المحلية حتى لا تتعارض مع مباريات البطولات الأوروبية.

وسيفتح قرار انسحاب 25 بطولة أوروبية محلية من الاتفاق الموقع مع الاتحاد القارى الباب أمامها لإقامة مبارياتها المحلية فى نفس التوقيت، الذى تقام فيه مباريات دورى الأبطال والدورى الأوروبى، أى أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

وكان الاتحاد الأوروبى أصدر فى 26 أغسطس الماضى قرارا بتخصيص 4 مقاعد فى دور المجموعات لكل من إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا بسبب مستوى أنديتها، وذلك من 2018 حتى 2021. وأثارت هذه الخطوة غضب الرابطة الأوروبية التى رأت بأن هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية بين الأندية.