غرينبيس تحذر: خطة لبنان لمعالجة النفايات خطيرة

اعتبرت منظمة غرينبيس المتوسط التي تعنى بالبيئة خطة الحكومة اللبنانية لمعالجة أزمة النفايات خطيرة وغير مسؤولة وغير صالحة، محذرة من أنها تخلّف آثاراً بيئية وصحية بالغة على المستوى المحلي وعلى مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل عام.

وكانت غرينبيس المتوسط إلى جانب الحراك البيئي قد أطلقت حملات عدة في لبنان للعمل على تطبيق خطة مستدامة لإدارة النفايات في التسعينات، وهي قائمة على مبادئ بيئية واجتماعية سليمة وتعمل وفق رؤية تدعو لمجتمع صفر نفايات.

وأوضحت المنظمة أن سبب هذه الأزمة يعود إلى انعدام الإرادة السياسية لدى صناع القرار اللبنانيين من أجل تبني خطة إدارة النفايات التي تعطي الأولوية لصحة مواطنيهم.

ودعت غرينبيس إلى رفض إقامة وتطوير مطامر النفايات على السواحل اللبنانية، لا سيما كوستا برافا وبرج حمود، أو بناء محارق للنفايات، مشددة على ضرورة تشجيع الجهود الفردية والمتحدة للبلديات بقدرتها على معالجة النفايات محلياً، كما هو مطبق في بعض البلديات في لبنان، والأهم، حض البلديات على الانسحاب من خطة إدارة النفايات ووضع الحلول المحلية الخاصة بها وفقاً للمبادئ الواردة في ورقة غرينبيس المتوسط حول خطة الحكومة اللبنانية لإدارة النفايات.