الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء

تعتزم الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء تنفيذ مشاريعها المستقبلية من خلال الشراكات مع القطاع الخاص والحصول على التمويل من المصادر المختلفة وهذا نظام توجه جديد في الهيئة للوصول إلى تحويل الهيئة إلى الربحية وإدارتها على أسس تجارية.
وكانت الهيئة بدأت في التحول في إدارة ميزانيتها بأسلوب تجاري مبني على إظهار مركزها المالي الحقيقي وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأصبحت متقدمة في هذا المجال، وبفضل تطبيق هذا النظام أمكن رفع كفاءة العمل وزيادة إيرادات الهيئة وخفض النفقات مما مكنها من الوصول إلى نقطة التعادل لأول مرة في العام الماضي.
وبلغت خسائر الهيئة في 2012 حوالي 355 مليون درهم وانخفضت قيمة الخسائر لتصل إلى 209 ملايين درهم في 2013، وحققت الهيئة توازناً من دون خسائر في 2014 لأول مرة في تاريخها، وتعمل على أن تحقق خلال العام الجاري ربحية معقولة .
وفي هذا السياق جار اختيار استشاري لإعداد مواصفات محطة تحلية جديدة في عجمان لإنتاج 30 مليون جالون مياه يومياً، إذ ستتبع الهيئة أسلوباً جديداً لإنشاء هذه المحطة من الناحية التجارية، وسيتم إنشاؤها بالشراكة مع القطاع الخاص إلى جانب مشروعات أخرى وفقاً لتحول سياسة تمويل الهيئة لمشاريعها.