أفضل الطرق لكشف المعلومات المزيفة على الإنترنت

بسبب تطور الإعلام وعالم ثورات المعلومات على الإنترنت يظهر الكثير من المعلومات الخاطئة وغير الصحيحة وبعض الإشاعات بغرض ترويج المنشور، لذلك تقدم اخصائية الإعلام "مرام الخضير" خمس طرق تساعدك في كشف المعلومات المزيفة ليسهل عليك التأكد من مدى صحتها وسلامتها، وهذه الوسائل هي:

• أضيفي FIB لمتصفح الإنترنت الخاص بك: فهذه تعتبر أداء تساعدك فى التحقق من مصادر المعلومة التى تم الوصول إليها . 

• أضيفي Fake news Alert: تساعدك فى عرض تنبية للموقع الذى يتواجد به نفس المعلومة التى حصلت عليها والدراسات التى تثبت ذلك . 

• أضيفي B.S.Detector: إن كنت من أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا "فيس بوك" و"تويتر" فكل ما عليك هو إضافة تلك الخاصية للمتصفح أو الجهاز الذي تعملين عليه لأنه في حال أردت قراءة مقال أو قصة تحتوي على معلومات غريبة عليه ستجدين فوق تلك المعلومات تنبيهًا بلون واضح يظهر أن المعلومة خاطئة أو غير موثوقة أو ليس لها مصدر.

• أضيفي Fact Check: حيث يحتوي على أيقونة وبمجرد كتابتك أو بحثك عن صفحة ما أو موقع محدد سيظهر لك على الفور إذا كان هذا الموقع مزيفا ويحتوي على معلومات خاطئة وغير موثقة.

• موقع Snopes: إذا أردت الكشف عن الشائعات التي تصلك، ما عليك سوى الذهاب لهذا الموقع والبحث بكلمة مفتاحية عن الشائعة وستظهر لك إن كانت فعلا معلومات مزيفة وشائعات تم تصديقها وتداولها حتى وصلت إليك أم هي حقيقة ولكن تم التعديل عليها.