أول رحلة حول العالم لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية

أقلعت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من جنوب اسبانيا في وقت مبكر الاثنين في الطريق إلى محطتها قبل النهائية في أول رحلة حول العالم لطائرة تعمل بدون أي وقود على الإطلاق.

وأقلعت الطائرة امبلس 2 أحادية المقعد التي تعمل بالطاقة الشمسية من أشبيلية في الساعة 0420 بتوقيت جرينتش في الطريق إلى القاهرة وهي رحلة من المتوقع أن تستغرق 50 ساعة و30 دقيقة.

وفي رحلتها التي بدأت من أبوظبي ومن المقرر أن تنتهي بها تبادل قيادة الطائرة الطياران السويسريان اندريه بورشبيرج وبرتراند بيكارد.

ويرأس بيكارد فريق العمل وهو أيضا أول شخص يقوم برحلة حول العالم دون توقف في منطاد يعمل بالهواء الساخن.

وقام هو وفريقه بهذه الرحلة ليس فقط لتحقيق حلمهم في الإبداع التكنولوجي والاستكشاف ولكن أيضا لترويج فكرة الطاقة المتجددة والنظيفة.

وتحتوي الطائرة على آلاف الخلايا الشمسية المركبة على جناحيها وتسافر بسرعة 70 كيلومتر في الساعة.

وبدأت رحلتها في مطلع مارس 2015 عندما أقلعت من أبوظبي في الطريق إلى العاصمة العمانية مسقط.

ومنذ ذلك الحين قطعت الطائرة مسافة 35 ألف كيلومتر وسافرت عبر آسيا قبل أن تدخل التاريخ باعتبارها أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في عبور المحيط خلال رحلة استغرقت خمسة أيام من ناجويا في اليابان إلى هاواي في صيف عام 2015.

واستأنفت الطائرة رحلتها من هاواي في أبريل نيسان 2016 بعد راحة أثناء فصل الشتاء.

وبعد السفر في أنحاء الولايات المتحدة في مراحل متنوعة من الرحلة قامت الطائرة بجولة حول تمثال الحرية في نيويورك قبل العودة مجددا لعبور المحيط الأطلسي إلى أشبيلية في اسبانيا وهي المحطة رقم 15 في رحلتها.

ومن المقرر أن تصل الطائرة إلى القاهرة يوم الأربعاء (13 يوليو تموز) قبل القيام برحلتها للوصول لمحطتها النهائية في أبوظبي.