حذف نفسك من على الإنترنت بنقرة زر واحدة

تتزايد جرائم الاحتيال وسرقة الهويات وقرصنة الحسابات عبر الإنترنت بشكل كبير في الوقت الحالي، الأمر الذي أثار مخاوف الكثيرين من أن تصبح أسرار حياتهم الشخصية متاحة للجميع في حال تعرضت حساباتهم على مواقع الإنترنت للاختراق وسُرقت كلمات مرورهم.

ولذلك فقد ابتكر مصمما البرامج السويديان "ويلي دولبي" و"لينوس يونيباك" خدمة جديدة تسمح لمستخدمي حسابات "Gmail" الإليكترونية بإزالة حساباتهم من على شبكة الإنترنت بنقرة زر واحدة، وذلك حسبما جاء في شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وتلك الخدمة هي عبارة عن موقع، يطلق عليه اسم "Deseat.me"، والذي يتيح للمتسخدمين فرصة حذف أنفسهم من على شبكة الإنترنت عن طريق إضافة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور ونقرة زر واحدة، وذلك يعني أن كل الحسابات على "Gmail" و"Netflix" و"فيس بوك" و"تويتر" و"سناب شات" و"أمازون" وغيرها من الحسابات ستُحذف من الشبكة.

وأوضح مصممو تلك الخدمة أن الهدف منها هو مساعدة الناس الذين تعبوا من استخدام حسابات الكترونية معينة أو يريدون التخلي عن التواصل مع الناس على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشار خبراء في مجال التكنولوجيا إلى أنه يتوجب على مستخدمي الخدمة أولا الدخول إليها عن طريق حساب "جوجل"، ومن ثم سيعثر البرنامج على كافة الاشتراكات المتصلة به عبر البريد الإلكتروني، وبعدها يتوجب على المستخدم اختيار الحسابات التي يريد الخروج منها أو إزالتها ليقوم البرنامج بتحويله مباشرة إلى الصفحة الرئيسية لتك الحسابات حيث سيظهر لديه خيار الحذف أو إلغاء الحساب.

ويستخدم الموقع البروتوكول الأمني لجوجل في مسح لائحة الحسابات، كما يعمل البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم وليس على خوادم الموقع لتحقيق أقصى قدر من الخصوصية في كل الأوقات، وسيقوم الموقع بحذف المعلومات المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني المحدد؛ وهو في الوقت الحالي يعمل فقط مع معلومات موقع "Gmail".

والجدير بالذكر أن "روسيا" بدأت في عام 2016 في تطبيق ما يسمى "حق المستخدم في إزالة البيانات"، حيث تحتوي محركات البحث على خاصية تمكن المستخدم من إزالة المعلومات والبيانات التي يخزنها محرك البحث عند الاستخدام.

وأوردت "روسيا اليوم" قائمة بالخطوات التي يمكنك القيام بها لحذف نفسك من على الإنترنت، كما يلي:

1- سجل دخولك إلى موقع "Deseat.me" باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني "Gmail".

2- ثم انظر إلى قائمة الحسابات الخاصة بك وحدد الحسابات التي تريد حذفها.

3- وبعد ذلك انقر على زر الموافقة.

يذكر أن الموقع لا يجمع كل الحسابات التي سجلت الدخول إليها، مثل المواقع الصغيرة والغير المعروفة؛ ويأمل الخبراء أن يقدموا المزيد والمزيد من خيارات حذف الحسابات على شبكة الإنترنت.