نظام للتحكم بأجهزة المنزل عبر الموبايل

شكل مفهوم "إنترنت الأشياء" Internet of Things محورا أساسيا في دورة هذا العام من Cairo ICT، وتعد أنظمة المنزل الذكي التي كشفت عنها شركة "دولفين" في جناحها بالمعرض أحد التطبيقات العملية لهذا المفهوم.

وعرض محمد فوزي، أحد موظفي الشركة مجموعة من التقنيات الذكية التي شاركت بها "دولفين" بالمعرض، وهي عبارة عن حلول متكاملة لمنزل يمكن إدارة أجهزته بالكامل عبر الموبايل.وتوفر الشركة نظاما رقميا متكاملا، يسمح بالتحكم في الإنارة الكاملة للمنزل، وخط الغاز الطبيعي، إضافة إلى الأقفال والكوالين ومختلف الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والثلاجة وغيرها.

ومن خلال تطبيق خاص يتم إرفاقه بمنتجات الشركة، ويدعم نظامي iOS وأندرويد، يمكن للمستخدم تقسيم كافة الأجهزة الكهربائية المتصلة بالنظام إلى وحدات منفصلة، والتحكم بها جميعا عبر اللوحة المجسمة بالتطبيق، وهي عبارة عن لوحة تحكم تعمل باللمس، تسهل على المستخدم التعرف على الجهاز المراد تشغيله أو إيقافه.

يمكن عن بُعد إنارة مصابيح المنزل المختلف وإغلاقها، كما يمكن تشغيل الغسالة من خارج المنزل، وكذا تشغيل فرن المايكروويف لإعداد الطعام الموجود مسبقا به، قبل الوصول للمنزل.أيضا يسمح النظام الذكي بالتحكم في محبس خط الغاز، إذ يُشكل إغلاقه أثناء غياب الأبوين عن المنزل هاجسا كبيرا لكثير من الأشخاص، ويضمن النظام إغلاقه عن بُعد عبر الموبايل.

ويستطيع النظام أيضا التعرف على تفعيل حساسات الحريق، إضافة إلى إمداد المستخدم بإشعارات حال وجود حرائق أو محاولة لاختراق أقفال الأبواب الخارجية للمنزل.ومن بين المنتجات المعروضة كذلك القفل الذكي للأبواب، والذي يمكن برمجته للعمل ببصمة الأصابع والأرقام السرية على حد سواء، الأمر الذي يشبه إلى حد كبير أجهزة الخزائن المؤمنة رقميا.