وسائل التواصل الاجتماعي

تزداد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لرواد الأعمال، وتتسابق شركات التواصل الاجتماعي بتقديم تسهيلات للشركات التي تستخدم منصاتها حتى تكون مفيدة لها في أعمالها، واليوم غدا بمقدور الشركات التي تستخدم انستغرام الاستفادة من خيار الأرشفة في حساباتها.

وهو ما يساعدها على إخفاء المحتوى القديم، حيث يمكن للشركات إخفاء المنشورات المتعلقة بالمنتجات القديمة، وصور الموظفين السابقين، والحملات المنتهية، والمنشورات التي تحظى بتفاعلات قليلة من الجدول الزمني لحسابها وحفظها في الأرشيف. وهو ما يتيح للشركات الرجوع إلى إحصائيات المنشورات القديمة عند الحاجة.

كذلك يمكن أرشفة الأعمال القديمة، ويمكن للشركة عند إلغاء تعاونها مع أحد الشركاء، أرشفة الصور المتعلقة بهذه الشراكة على انستغرام من دون الحاجة إلى حذفها. فمن المحتمل أن تعود العلاقات بين الطرفين، وبالتالي يمكن للشركة استعادة هذه الصور في المستقبل.

وهناك أيضاً خاصية تجديد الأحداث، فعلى غرار القيام بتسريحة شعر جديدة أو إجراء تغيير جذري، بات من الممكن تجديد الأحداث وتغيير مظهر العلامة التجارية على انستغرام من دون خسارة المحتوى المنشور. وبالتالي، يمكن للمستخدم تنظيف سجل المنشورات الخاص به من دون القلق من خسارة جميع الصور.

فخاصية أرشفة الصور القديمة ستحتفظ بقيمة الاستثمار الاجتماعي وكذلك ستتيح الاطلاع على تحليلات «انستغرام». كما يمكن إرفاق المحتوى عند استرجاعه بهاشتاج مثل #thursdaythrowback.

إقبال

وكشفت دراسة أُجريت في وقت سابق من هذا العام عن إقبال عددٍ كبيرٍ من الشركات على إنشاء حسابات خاصة بها على موقع انستغرام ليصل عددها إلى 15 مليون حساب.

ففي مارس 2017 وحده، قام أكثر من 120 مليون مستخدم بزيارة الروابط التي تدرجها الشركات لمواقعها الإلكترونية في حساباتها على «انستغرام»، أو الاتصال بها، أو مراسلتها عبر البريد الإلكتروني، أو إرسال رسائل مباشرة إلى هذه الحسابات. لكن مع انتشار الثقافة الرقمية ونظراً للتحديثات المتواصلة التي يشهدها «انستغرام»، فمن المتوقع أن ترتفع تلك الأرقام بوتيرة سريعة ملغيةً بذلك عنصر المفاجأة لتحل محله التوقعات.

وترى راسيكا ثابا من شركة «سبريد كوميونيكيشنز» أنه مقارنة مع مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«سناب شات» و«تويتر»، يحظى انستغرام بمكانة رائدة بوصفه المنصة المفضلة للشركات. ويعود ذلك إلى الخصائص المميزة التي يوفرها التطبيق بما في ذلك التحميل الفوري، وخيارات الفلترة، ومشاركة المنشورات، وقصص انستغرام. بالإضافة إلى الميزة الجديدة التي تم طرحها مؤخراً التي ستحدث نقلةً نوعية.

خاصية

يمكن استعراض خاصية الأرشفة الجديدة من خلال النقر على النقاط الثلاث الموجودة أعلى الصورة وستظهر قائمة منسدلة تتضمن خيار «الأرشفة». وتساعد هذه الخاصية من لا يرغبون في حذف الصور التي قاموا بتحميلها على حساباتهم التي قد تكون مُعدّلة بفلاتر غير مناسبة أو مأخوذة من زاوية سيئة، حيث يمكنهم حفظ هذه الصور في مجلد يمكنهم وحدهم الاطلاع عليه. كما يمكن للمستخدمين استعادة الصورة المؤرشفة وعرضها على صفحتهم بترتيبها الزمني.