شهلاء عبدالرزاق وإيهاب أيوب يوقعان الاتفاقية

وقّعت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المنطقة الحرة المتكاملة للتكنولوجيا، مذكرة تفاهم مع «فيزا»، الشركة العالمية لتكنولوجيا المدفوعات، بهدف التعاون في دعم الشركات الناشئة المبتكرة، وتبادل الخبرات والمعارف في مجال التكنولوجيا الجديدة. قام بتوقيع المذكرة كل من شهلاء أحمد عبد الرزاق، نائب الرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون، وايهاب أيوب المدير العام لشركة «فيزا» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بحضور عدد من كبار المسؤولين والمدراء التنفيذيين من الجانبين.

وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز علاقة الشراكة والتعاون بين سلطة واحة دبي للسيليكون و«فيزا» بهدف نشر الوعي حول التكنولوجيا الناشئة والمبتكرة على صعيد حلول المدفوعات، من خلال تنظيم الفعاليات وورشات العمل ومنافسات الهاكاثون المشتركة (اجتماع مبرمجي الكمبيوتر)، علاوة على تسهيل قنوات التواصل بين المتخصصين من كلا الجانبين، وتبادل المعارف في مجالات خبرتهم الرئيسية.

ترشيح

وتتيح هذه الشراكة لسلطة واحة دبي للسيليكون الوصول إلى شبكة «فيزا» العالمية للابتكار، كما توفر لها فرصة لترشيح الشركات الناشئة المؤهلة من «مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال» (ديتك)، المملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون والذي يعتبر الحاضنة التكنولوجية الأكبر من نوعها في المنطقة، للانضمام إلى برنامج «فيزا للمشاريع»، ذراع رأس المال الجريء في الشركة.

والذي يستثمر في الشركات التكنولوجية الناشئة في المراحل الأولى من تأسيسها. وبالمقابل، فإن هذه الشراكة ستتيح لـ «فيزا» إمكانية الوصول إلى «مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال» والشركات الناشئة التي يحتضنها، مع إمكانية اقتراح مرشحين مناسبين للمركز.

وقالت شهلاء أحمد عبد الرزاق، نائب الرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون: «تحرص سلطة واحة دبي للسيليكون على إبرام الشراكات وتأسيس إتفاقيات التعاون مع المؤسسات العالمية والإقليمية لإيجاد بيئة تشجع على تطوير الأفكار الإبداعية والابتكار وتعزز مشهد ريادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا بالشرق الأوسط.

وانسجاماً مع الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة لتحويل دبي إلى المدينة الأكثر ذكاءً وسعادة في العالم، واستكمالاً لتوجهات الحكومة في التركيز على نهج الابتكار، فإننا نحرص على تبني حلول الدفع الذكية باعتبارها إحدى الركائز الرئيسية في مسيرة النمو والتطور».

استثمارات

وأضافت: «أوضح تقرير أصدرته شركة»أكسنتشر«مؤخراً أن قطاع التكنولوجيا المالية حول العالم قد استقطب استثمارات تزيد عن 50 مليار دولار منذ عام 2010، إلا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استحوذت على نسبة 1% فقط من هذه الاستثمارات.