"مؤتمر المرأة العالمي" في دبي

 شهد "مؤتمر المرأة العالمي" في دبي الذي انطلقت فعالياته اليوم ويقام في الفترة ما بين 23-24 فبراير الحالي جلسة تحت عنوان "الابتكار المنفتح وطفرة في التطورات الطبية" في منصة "التأثير الاجتماعي" ضمن قاعة "الديسكفري" عقدها الدكتور هونغ شينغ شيونغ مؤسس ورئيس تقنية المعلومات في شركة "أوفتالميك" نيوزيلندا.

وتركزت الجلسة حول الابتكار الطبي ودوره في تحسين الرعاية الصحية المقدمة ما إذا كان هذا الابتكار منفتحا وهادفا.

وقال الدكتور هونغ شينغ شيونغ " لا يعتبر الابتكار صناعة أو اختراع شيء جديد بقدر ما هو إيجاد حل لمشكلة شائعة".. واستشهد الدكتور هونغ ببعض الأمثلة لشخصيات تاريخية تركت بصمة هامة في العلوم والابتكار جراء قيامها بتوفير حلول لمشكلات كانت شائعة آنذاك.. مؤكدا أن نشر الابتكارات يعد من أكبر التحديات التي تواجهها حيث يتم استهلاك موارد ضخمة لنشرها والحصول على براءة اختراع لها قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من الموارد تم استهلاكها خلال عمليات البحث والتطوير.

من جهة أخرى ذكر الدكتور هونغ بعض الابتكارات التي قام بتطويرها نظرا للحاجة الملحة لها منها تطبيق للهواتف الذكية قادر على فحص النظر وذلك بعد أن لاحظ ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بالعمى حيث يصاب شخص واحد بالعمى كل خمس ثواني حول العالم. ويسهم هذا التطبيق في خفض التكلفة بشكل كبير إلى جانب إمكانية استخدامها بطريقة سهلة وميسرة وذلك بعد أن جعلت الشركة هذا التطبيق مجانيا للجميع.