نصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان

الدكتور حسين العسولي : أخصائي أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى المفرق، التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)

قدّم أخصائي أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى المفرق، التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، الدكتور حسين العسولي، نصائح لمرضى السكري لصيام شهر رمضان المبارك بأمان، منها التزام المريض بفحص نسبة السكري في الدم خلال الصيام وبعد الإفطار، وأن يتبع نظاماً غذائياً محدداً، مع الالتزام بالنظام الدوائي الجديد الذي يحدده له الطبيب، لتجنب تعرضه لخطر هبوط سكر الدم المفاجئ.

وقال العسولي، إنه يتم وضع برنامج لكل مريض يتوافق مع وضعه الصحي كي يتمكن من الصوم بأمان، ويتضمن البرنامج أوقات تناول الدواء وكميتها، وأوقات فحص نسبة السكري في الدم، إلى جانب الأغذية التي يفضل تجنبها، والإجراءات الواجب اتباعها في حالة تدهور حالته الصحية.

ونصح بتناول ثلاث إلى أربع وجبات من الإفطار حتى السحور (متوسط كمية الطعام في الوجبة يعادل حجم قبضة اليد)، مع مراعاة أن تكون الأطعمة المختارة صحية، والحرص على تناول كمية صغيرة من اللحوم والدجاج والأسماك، مؤكداً وجوب تناول وجبة خفيفة قبل وجبة الإفطار الرئيسة بنحو 10 دقائق.

وأشار إلى أنه يفضّل أن يمارس مريض السكري بعض التمارين الرياضية الخفيفة بعد الأكل بساعتين تقريباً، مع تأخير السحور قدر الإمكان، وأن تكون الوجبة متوازنة لتجنب حدوث هبوط في نسبة السكري أثناء النهار. وأكد العسولي ضرورة الابتعاد عن الحلويات والأطعمة السكرية قدر الإمكان،وتجنب الأطعمة الحارة التي تسبب زيادة الإفرازات المعوية.