التهاب المفاصل

يحذر الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أكثر من 50٪ أكثر عرضة لتطوير مرض الرئة القاتلة، وفقا لما تناولته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وأكد الباحثون أن الناس الذين يعانون من التهاب المفاصل هم أكثر عرضة لأمراض الرئة القاتلة، ومن المرجح أن ينتهي المرض الرئوي الانسدادي المزمن بنسبة تصل إلى 50% من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في بريطانيا، و 50 مليونا في الولايات المتحدة، وفقا لنتائج الدراسة.

وأضاف الخبراء إلى قائمة المضاعفات، جنبا إلى جنب العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسكري، والتي ترتبط مع الألم المزمن. ويسبب التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض طويل الأمد، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم، مما يسبب مفاصل مؤلمة وتورم وقاسية، ولكن المشاكل الإضافية تأتي من الالتهاب الذي يسببه في تلك المفاصل.

وهذا هو الالتهاب الذي يعتقد أنه يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن، والمصطلح الشامل للامراض من انتفاخ الرئة إلى التهاب الشعب الهوائية الحاد الذي يمكن أن يسبب الصفير وضيق التنفس السيئ، بحيث يمكن أن تصبح الأنشطة اليومية مستحيلة. وفي حين أن المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم خطر أكبر بنسبة 47% من حالة الالتهاب الرئوي، فإن النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة يرون ارتفاع خطرهن بنسبة 61%. وجاءت هذه النتائج بناءا على الدراسة، التي أجريت على مايقرب من 25 ألف شخص يعانون من التهاب المفاصل، ورصدها على مدى عقد من الزمن من قبل الباحثين الكنديين.

وقال المؤلف الرئيسى الدكتور ديان لا كيل، من جامعة كولومبيا البريطانية، إن هذه النتائج هي حديثة حيث أنه لم يعترف إلا مؤخرا أن الالتهاب يلعب دورا في تطوير مرض الانسداد الرئوي المزمن، ولا يكون الأطباء على دراية عند لعلاج الناس المصابين التهاب المفاصل الروماتويدي بأن المرضى في خطر متزايد من مرض الانسداد الرئوي المزمن. وقال أوليفيا بيل، مدير الشؤون الخارجية في مؤسسة خيري مخصصة للبحوث التهاب المفاصل المملكة المتحدة، كما يظهر هذا البحث، بأن التهاب المفاصل الروماتويدي لا يؤثر فقط على المفاصل، ولكن يمكن أن يسبب أمراض الرئة أيضا.

وهذا البحث يؤكد على أهمية الحصول على وضع الالتهاب تحت السيطرة في أقرب وقت ممكن، ولذلك يجب أن تكون يقظة في البحث عن أول علامات مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي هو ثاني أكثر أمراض الرئة شيوعا بعد الربو في بريطانيا. ويعاني حوالي 1.2 مليون شخص في المملكة المتحدة من الأعراض المبكرة، والتي تشمل التهابات الصدر المتكررة وسعال الصدر، وكذلك الاستيقاظ في الليل الشعور باللهث.

وتابع الباحثون أكثر من 24 ألف مريضا مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و أكثر من 25 شخصا كانوا خالين من المرض، ؛ولكن تم نقلهم إلى المستشفى مع مرض الانسداد الرئوي المزمن. وقد وجدوا أن التدخين يزيد من خطر كل من التهاب المفاصل وأمراض الرئة، حيث كان الخطر الأكبر بين المدخنين، و لا يزال المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل أكثر احتمالا بنسبة 47% من عامة السكان إلى دخول المستشفى مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.