الشوكولاته الداكنة

كشفت دراسة جديدة أن الشوكولاته الداكنة، يمكن أن تكون علاجا فعالا لتعزيز الذاكرة، وايضا تحافظ على صحة العقل، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. ويقول الباحثون أن الشوكولاته تحتوي على مادة كيميائية تسمى فلافانول، والتي يمكن أن تتصدى آثار الحرمان من النوم، وبالتالي يمكن أن تساعد الناس مع الأرق. ويعد مركب فلافانول وهي من المركبات الطبيعية، والتي تعزز وظيفة الدماغ جنبا إلى جنب مع مجموعة من الآثار الواقية، وتوجد بوفرة في حبوب الكاكاو.

ووجدت الدراسة، بواسطة باحثين من جامعة لاكويلا في إيطاليا، أن سرعة معالجة الدماغ، والذاكرة القوية، والطلاقة في الكلام عند كبار السن يمكن تحسينها عن طريق تناول جرعة يومية من فلافانول، والتي سوف يحصلوا عليها من تناول الشوكولاتة. وقال الباحثون إن هذا يعني أن الشوكولاتة، وعلى وجه التحديد على كميات عالية من الفلافانول، يمكن أن تستخدم يوما ما لعلاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة فالنتينا سوتشي ان نتائج الدراسة تشير إلى أن فلافانول الكاكاو له قدرة فعالة في تحسين الإدراك، والأداء المعرفي. وأضافت الدكتورة سوتشي أن الشوكولاته الداكنة هي مصدر غني من فلافانول، ولذلك ينصح بتناول الشوكولاته الداكنة يوميا، حيث ان لها فوائد صحية الواضحة.

وقد حذر بعض الباحثون من الآثار الجانبية المحتملة لتناول الكاكاو والشوكولاتة، والتي ترتبط بالقيمة الحرارية للشوكولاته، وبعض المركبات الكيميائية الكامنة في مصنع الكاكاو مثل الكافيين و الثيوبرومين، ومجموعة متنوعة من الإضافات نضيف إلى الشوكولاته مثل السكر أو الحليب". وقد أظهر المشاركون، الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة تحسينات في اختبارات الذاكرة، ومهارات المعالجة البصرية، التخلص من اثار التعب، الناتج عن الحرمان من النوم، أو بسبب نوبات العمل.