النساء المدخنات

كشفت دراسة حديثة أن النساء المدخنات لهم احتمالية كبرى في التعرض لنوبات قلبية خطيرة، حيث إنها تزيد بمقدار 13% عندهم، وذلك بخلاف نظيرتها من غير المدخنات، وفقا لما نقلته "ديلي ميل" البريطانية.

وأكد الباحثون البريطانيون أن النساء دون سن الـ50 هم الأكثر تعرضًا إلى مخاطر التدخين مثل الإصابة بالأزمات القلبية، وذلك على عكس الرجال فقد يصيب الرجال من نفس الفئة العمرية ولكن بنسبة 8.5، حيث انها نسبة أقل بكثير عن النساء.

وشملت الأبحاث التي أجريت في جامعة شيفيلد ومركز ساوث يوركشاير لأمراض القلب، أن ما يقرب من 3 آلاف مريض يخضعون إلى العلاج من انسداد عضلة القلب، وما يدعوها العلماء الذبحة القلبية الحادة، حيث ان العلماء فوجئوا بفرق النسب بين الجنسين.

وقال الدكتور إيفر جريش استشاري أمراض القلب في شيفيلد تي تشينغ، بأن النساء الأصغر من 50 عاماً تزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض الأزمات القلبية الحادة أكثر من الرجال، علمًا بأن الهرمونات الأنثوية من دورها توفير الحماية والمناعة عند النساء، إلا أن التدخين عند النساء لا يتأثر بهذه الحماية.

وأفادت الباحثون أنه عندما ينقطع الطمث عند النساء تختفي هذه الحماية، ولذلك تزيد فرص حدوث الأزمات القلبية للنساء عن الرجال بعد سن الـ50، مما يزيد من فرص حدوث الأزمات بنسبة 11% عند النساء المدخنات، وعلى النقيض كانت نسبة الإصابة عند الرجال من نفس الفئة العمرية هى 4.6%.

وأضاف الدكتور جريش، بأن التفسير الوحيد هو أن الشرايين التاجية عند النساء أصغر من الشرايين التاجية لدى الرجال، ولذلك فإنها أكثر عرضة للانسداد، وقد أكمل انه هناك عدة أسباب أخرى، ولكنهم لم يتوصلوا إليها بعد.