مرض خطير يصيب المرأة في حالة الأرق

كشف العلماء أن عدم النوم في الليل يمكن أن يثير خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث أشارت الأبحاث أن الأشخاص الذين لا يأخذون القسط الكافي من النوم أثناء الليل لديهم فرصة أعلى بنسبة 27% للإصابة بالأمراض المميتة، وفقا لما نشرته المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية. ويعتقد الخبراء أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب لأنهن أكثر عرضة للإصابة بالقلق بسبب هرموناتهن، حيث أظهرت الدراسات أنه يوجد صلة بين الأرق وبعض المشاكل الصحية مثل: أمراض القلب غير المتناسقة.

ومن المقدر أن يعاني شخص من كل ثلاثة أشخاص من الأرق، مما يسبب لهم بتغيير في وظائف الجسم، ويعد النوم أمر حيوى وهو بمثابة وقت تصالحي مع الجسد، مما يجعل الشخص يشعر بالحيوية والانتعاش، كما أنه يحافظ على الجهاز المناعي ونظام القلب والأوعية الدموية، وبالنوم الصحي يسمح لأجهزة الجسم باستعادة نشاطه مرة أخرى. وأشار الباحثون الصينيون أنه عندما يصاب الإنسان بالقلق يرتفع ضغط الدم، مما يغير عملية الأيض، وكلاهما عوامل خطيرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واستعرض الباحثون في جامعة الصين الطبية شنيانغ، حيث أجريت الدراسة على 160 ألفا من المشاركين، وذلك ببحثهم عن علاقة بين الأرق والوفيات الناجمة عن أمراض القلب القاتلة، حيث انه المرض الرائد في العالم، ووجد الباحثون أن أولئك الذين كافحوا من أجل البقاء نائمين، لديهم خطر أكبر بنسبة 11%. وقال مؤلف الدراسة آرثر تشياو، إن اضطرابات النوم الشائعة للأشخاص، يمكن أن تدرج في تقييم المخاطر السريرية، حيث إن النوم مهم للشفاء البيولوجي ويستغرق حوال ثلث عمرنا.