الكبد

يعانى الكثير من الأشخاص من أمراض الكبد المختلفة ،وقد يحتار هؤلاء المرضى حول هل يمكنهم الصيام في شهر رمضان أم يؤثر على صحتهم. في هذا الشأن اكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد هاشم، أستاذ الكبد و الجهاز الهضمى فى قصر العينى ،أن مرضى الكبد ينقسمون إلى أكثر من مجموعة وهم:

هناك مرضى لا يجب لهم الصيام و هم من يعانون من مرض تليف الكبد و فشل الكبد ،وذلك لأن الصيام من الممكن أن يعرضهم إلى أختلال السوائل و الأملاح فى الدم و يؤدى ذلك إلى دخول المريض فى غيبوبة كبد ،بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من بؤرة سرطانية فى الكبد لا يستطيعوا الصيام أيضا.

كما يوجد بعض الحالات التى لا تتأثر بالصيام و هم من يعانون من التهابات الكبد المزمنه التى لم تصل إلى حالة تليف كبد متقدم مثل فيروس "....." و من يعانى من تليف كبد فى المراحل الأولى إذا كان الكبد منضبط و متوازن. يوجد بعض الحالات يكون الصيام مفيد لهم مثل مريض الكبد الدهنى الذى يعانى من وجود دهون على الكبد ، فيكون الصيام علاجا لهذه الحاله لأنه خلال فترة الصوم تتحول هذه الدهون إلى طاقة للجسم.

وأوضح هاشم أن يجب تناول كمية كبيرة من السوائل لمرضى الكبد حتى لا يتعرضوا لمشكلة نقص السوائل أو مشكلة الجفاف و بالأخص لكبار السن. وينصح بالإبتعاد عن إضافة ملح الطعام و مشتقاته بما يعنى كل ما يحتوى على صوديوم مثل المشروبات الغازية و الجبن المملحة و الأغذية المحفوظة.