هيئة أبوظبي للسياحة

أصدرت دار الكتب - التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة - كتاب " فرسان وعشاق " وهو دراسات تطبيقية في الأدب المقارن أجراها الدكتور غسان مرتضى.

وتناقش الدراسات التي يضمها الكتاب بعض النماذج الأدبية التي تكشف عن وحدة التعبير الإنساني وتشابه أساليب التفكير والتعبير بين بني البشر في مختلف أصقاع الأرض.

ويضم الكتاب مقدمة وأربعة فصول حيث تحتوي المقدمة على عرض تاريخي يتناول نشأة علم الأدب المقارن ويكشف النقاب عن أهم مقولاته ومفاهيمه وتطور نظرياته في القرنين التاسع عشر والعشرين دون خوض في التفاصيل والجزئيات المتعلقة بأزمنة ووقائع خاصة.

وتناول الفصل الأول " الأدب بين الفردية والشعبية مدخل نظري" و يحاول الإجابة عن أسئلة أساسية مرتبطة بنظرية الأدب الشعبي .. بينما يتناول الفصل الثاني مسألة الأصول الشعبية لفن الملحمة وملحمية فن السيرة الشعبيه ويتخذ من سيرة البطل الشعبي الملحمي عنترة أنموذجا للدراسة .

ويناقش الفصل الثالث رواية "حي بن يقظان" التي أبدعها الفيلسوف العربي ابن طفيل في ضوء علم الأدب المقارن .. بينما يتناول الفصل الرابع والأخير معنى " ديمومة الحب " بعد الموت ويدرسه دراسة مقارنية تأخذ في الاعتبار تشابهات نصوص الشعر العاطفي العالمي في تعبيرها عنه.