الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على احتفال المسلمون في مختلف أنحاء العالم، أمس بأول أيام عيد الأضحى، وبدأ قرابة مليوني حاج في المشاعر المقدسة التحلل من إحرامهم بعد أن رموا جمرة العقبة من على جسر الجمرات بكل سهولة ويسر وذبحوا الهدي.

وأبرزت الصحف تجديد الحكومة السودانية، استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع الحركات المسلحة متى ما دعت الوساطة الأفريقية لجولة جديدة من التفاوض، مؤكدة على موقفها الثابت تجاه الحوار كخيار لتحقيق السلام في السودان.
وتطرقت إلى تأكيد قيادة التحالف العربي في حضرموت، في برقية تهنئة إلى أبناء المحافظة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أنها ماضية للقيام بدورها الوطني والرسالة السامية في تأمين المنطقة وتخليص اليمن من أي عناصر وميليشيات إنقلابية وإرهابية.

وقالت الصحف إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أعرب عن إندهاشه إزاء قيام الكونجرس الأمريكي بإصدار تشريع تحت مسمى "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب".
وعرجت على اتهام الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إسرائيل بـ"التطهير العرقي" بعد أيام من توجيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التهمة نفسها للفلسطينيين.

وأشارت إلى تنفيذ مقاتلات التحالف الدولي ضربات جوية، مستهدفة مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي قرب الموصل والبغدادي والقيارة والرمادي وسلطان عبدالله وتلعفر، مسفرة عن تدمير أهداف متنوعة.

ولفتت الانتباه إلى إعلان وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية أمس، أن الاستخبارات الكورية الجنوبية والأمريكية تعتقد أن كوريا الشمالية باتت مستعدة لإجراء تجربة نووية أخرى في أي وقت.

وركزت على على دعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى وقف فوري لإطلاق النار في الهلال النفطي واحترام الاتفاق السياسي الليبي والالتزام بقرارات المجلس الرئاسي باعتباره السلطة التنفيذية الوحيدة.
ونشرت الصحف اعلان السلطات التركية، أمس، إصابة 46 شخصاً جراء انفجار سيارة مفخخة استهدف مركزاً للشرطة قرب مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في مدينة وان، شرقي البلاد.