منظمة الأغذية والزراعة " الفاو"

انتهت منظمة الأغذية والزراعة " الفاو" /الخميس/ من سلسلة ندوات وورش العمل التدريبية التي بدأتها على مدار يومين بالوادي الجديد حول حماية النخيل وزيادة قيمة التمور في الوادي الجديد والتي عقدت في مركزي الخارجة والداخلة. وقال الدكتور شريف الشرباصى مدير معمل بحوث النخيل بمركز البحوث الزراعية وخبير التمور التابع لمنظمة لفاو، في تصريح له - إن المنظمة بدأت في تنفيذ سلسلة قيمة التمور في الوادي الجديد في عدد من المراحل، حيث بدأنا بمرحلة التقليم مرورا ًبالتسميد والري والتلقيح وتقويس عراجين البلح، علاوة على المرحلة الحالية والمعروفة بمسمى التكييس حيث تم التركيز على تعظيم الاستفادة من شيكارة تكييس عراجين البلح، وتعريف الفلاح الطرق السليمة لتلك المرحلة الهامة التي تمر بها النخلة والتي تتطلب الحفاظ على محصول البلح فى مرحلة النضج. 

وأوضح أن سلسلة الندوات شملت عدد من قرى المحافظة واستهدفت المشرفين الزراعيين والفلاحين وتم عقد ندوات ميدانية بالحقول لضمان التطبيق العملي لجميع المراحل التي تمر بها النخلة ورؤية التنفيذ على الطبيعة.  وأشار إلى أن المحافظة تضم عدد مرتفع من النخيل وثمار البلح تصلح للتصدير ، مشيرا إلى أن سلسلة الندوات القادمة ستشمل كيفية جنى الثمار وتخزين البلح بجانب طرق التسويق المختلفة والمواسم التي يرتفع بها الإقبال على شراء التمور . 

ومن جانبه أكد الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن الفاو كان لها دور كبير فى تحسين ثمار البلح بالمحافظة من خلال الندوات الإرشادية المتعددة للمزارعين والمشرفين والمهندسين الزراعيين، وذلك بهدف تحقيق إنتاجية مرتفعة والحصول على منتج جيد .