الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان

توّج الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، النجم الإسباني رافائيل نادال بكأس بطولة مبادلة العالمية الثامنة للتنس بعد فوزه على الكندي راونيش 2 /‏‏ صفر في المباراة النهائية، السبت التي أقيمت في مجمع التنس في مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي، بحضور جماهيري كبير بلغ 5000 متفرج، واستغرقت أحداثها ساعة وثلث الساعة.

ونال نادال اللقب الثالث لتنس مبادلة بعدما كان قد توج أيضًا عامي 2010 و2011، وبعد غياب أربع سنوات، وحصل نادال على مبلغ 250 ألف دولار جائزة المركز الأول.

وجاءت المباراة رائعة المستوى وتفوق فيها نادال 7/‏‏ 6 و6/‏‏ 3، وتميزت المجموعة الأولى بالإثارة والندية، ووضح تفوق نادال في المجموعة الثانية.

وبعد المباراة قال نادال في تصريحات صحافية: "سعيد بالفوز والأداء الذي قدمته، وبالتأكيد فإنني سأكون سعيدًا إذا أتيحت لي الفرصة للعودة مرة أخرى للمشاركة في البطولة المقبلة"، فيما قال راونيش إنه "شرف لي اللعب في هذه البطولة التي شارك فيها ستة من أفضل لاعبي العالم، وأهنئ نادال بالفوز، وأتمنى موسمًا جيدًا لي وللجميع".

وكان الإسباني ديفيد فيرير المصنف السابع عالميًا فاز بالمركز الثالث بعد تغلبه على السويسري ستان فافرينكا المصنف الرابع في مباراة تحديد المركز الثالث.

وجاءت المباراة قوية ومثيرة، ولجأ اللاعبان إلى شوط فاصل لتحديد البطل وفقًا للائحة البطولة التي تقضي بالاحتكام لشوط فاصل وليس مجموعة كاملة لتحديد الفائز في مباراة المركزين الثالث والرابع فقط بعد تعادل كلا اللاعبين بمجموعة لكل منهما (6 /‏‏ 7 و6 /‏‏ 4)، وانتهى الشوط الفاصل 10/‏‏ 8 لمصلحة فيرير.

وشهدت المجموعة الأولى تقلبات مثيرة ولم تحسم نتيجتها إلا بعد اللجوء إلى الشوط الفاصل، فبعد أن تفوق فيرير في البداية واستطاع كسر إرسال فافرينكا في الشوط السادس ليقترب من الحصول على المجموعة ووصوله إلى نتيجة 5/‏‏ 2، إلا أن الحال تغيرت تمامًا بعد العودة القوية للسويسري المصنف الرابع بعد ذلك، ونجح في كسر إرسال فيرير ليعود في النتيجة 5 /‏‏ 5 بفضل ضربات إرساله القوية، ليستمر التنافس بين الثنائي حتى نجح فافرينكا في حسم الشوط الفاصل لمصلحته 7 /‏‏ 6.

وعاد الإسباني فيرير وانتفض في المجموعة الثانية بعد أداء قوي استغل من خلاله أخطاء فافرينكا ونجح في كسر إرساله مرة واحدة، ليفوز بالمجموعة الثانية 6 /‏‏ 4، ليحتكم اللاعبان إلى شوط إضافي واحد، بحيث يفوز بالمباراة من يحقق أول 10 نقاط، واستطاع فيرير في الشوط الفاصل أن يحسم المباراة بعد أن تغلب على فافرينكا بـ10 نقاط مقابل ثمانية.

وذكر فيرير في تصريحات صحافية: "أستمتع بلعب التنس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، لاسيما أن البطولة باتت بالنسبة لي استعدادًا للموسم الجديد من كل عام"، مشيرًا إلى أنه سيعود للمشاركة في بطولة مبادلة العالمية للتنس في العام المقبل.

وأعرب فيرير عن سعادته بالفوز بالمركز الثالث عقب تغلبه على السويسري ستان فافرينكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمس، مؤكدًا أنه يشعر بالرضا للمستوى الذي قدمه في البطولة هذا العام رغم عدم تمكنه من الحصول على اللقب من قبل، وقال "راض عن الأداء الذي قدمته في بطولة مبادلة العالمية للتنس هذا العام، وخضت مواجهة صعبة أمام فافرينكا في مباراة المركز الثالث بعد أن وصلنا إلى الشوط الفاصل، وأعتقد أنها بداية جيدة للموسم الجديد الذي أسعى من خلاله لتقديم أفضل ما لدي من أجل المزيد من البطولات".

 وأبدى السويسري ستان فافرينكا ارتياحه للمستوى الذي قدمه رغم الخسارة في مباراتين متتاليتين في البطولة، وأكد أن الهدف الأساسي هو خوض مواجهات قوية مع أفضل لاعبي العالم في التنس من الـ10 الأوائل في بطولة مبادلة، التي تعد أفضل بداية للموسم، وقال "أشكر الجماهير في العاصمة أبوظبي التي حرصت على الحضور لمشاهدة مباريات البطولة، وأتطلع للحضور والمشاركة في بطولة مبادلة للتنس في العام المقبل".