معرض جيتكس

شهد جناح محاكم دبي ضمن جناح حكومة دبي الذكية خلال مشاركتها في الدورة الخامسة والثلاثين من معرض "جيتكس" أسبوع جيتكس للتقنية 2015 بمركز دبي التجاري العالمي اقبالا كبيرا من المهتمين بالتعرف على الخدمات الذكية والإلكترونية التي توفرها المحاكم للمتعاملين معها.

وتوقف زوار الجناح ومن بينهم وفود عالمية وعربية ومحلية أمام الأجهزة الإلكترونية التي عرضتها محاكم دبي في جناحها واستمعوا إلى شرح من المسؤولين في المحاكم حول كيفية عمل هذه الأجهزة وإسهامها المباشر في سرعة وتيسير انجاز الأعمال وأبدوا اعجابهم بالخدمات التي توفرها خاصة تطبيق المحاكم الذكي الذي يتيح للمتعاملين انجاز 217 خدمة من خلال الأجهزة الذكية ومن أي مكان في العالم إذ تم انجاز نحو 70 ألف طلب عبر المنصة الذكية لمحاكم دبي في حين بلغ عدد القضايا المسجلة إلكترونيا من قبل المتعاملين منذ بداية العام الحالي قرابة 30 ألف قضية.

وأعرب سعادة الخبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي عن سعادته للاقبال الكبير الذي شهده جناح محاكم دبي خاصة من الوفود الرسمية المحلية والعالمية والتي أبدت اهتماما بالغا في التعرف على الخدمات الذكية التي توفرها محاكم دبي للمتعاملين معها وحرص هذه الوفود على الاستفادة من تجربة محاكم دبي في مجال التطبيقات الذكية والخدمات العديدة التي توفرها من خلال تطبيق واحد.

وقال إن فريق العمل في محاكم دبي تحدى نفسه وكسب التحدي إذ استطاع أن ينجز التحول الذكي لنحو 217 خدمة من خدمات محاكم دبي ويتجاوز العدد المستهدف إذ كانت محاكم دبي قد وضعت هدفا بتحويل 200 خدمة من خدماتها إلى ذكية في نهاية العام الجاري 2015 لكن فريق العمل تمكن من تجاوز الهدف قبل الموعد المحدد بقرابة 3 أشهر وهذا انجاز مهم يستحقون عليه الشكر والثناء وهذا يضعهم أمام تحد جديد لتحويل باقي الخدمات التي تقدمها المحاكم إلى ذكية خلال العام المقبل بمشيئة الله.

وأكد سعادة الخبير طارش عيد المنصوري مجددا حرص محاكم دبي على اسعاد المتعاملين معها والمستفيدين من خدماتها وتحقيق رؤية القيادة في التحول إلى الحكومة الذكية لتصبح غالبية خدمات محاكم دبي متوفرة بعدة وسائل ذكية على مدار الساعة لجميع الفئات المستفيدة وتمكين المتعامل من الوصول إليها ومتابعتها وانجازها عبر الأجهزة الذكية دون تحمل عناء الحضور إلى مقر محاكم دبي.

من جانبه قال عبدالرحيم المضرب مدير إدارة تقنية المعلومات في محاكم دبي إن محاكم دبي كشفت خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية عن 10 منصات ذكية بالإضافة للخدمات التي توفرها بوابة محاكم دبي الإلكترونية وذلك في إطار حرص محاكم دبي على رفع مؤشر السعادة لدى المتعاملين معها عبر تبسيط خدماتها وتسريع إجراءات التقاضي للمتعاملين والموظفين على حد سواء.

وقال إن الوفود التي زارت جناح محاكم دبي في معرض جيتكس 2015 اطلعت على نظام الكاتب العدل الإلكتروني الذي يتيح للمتعاملين انجاز العديد من المعاملات عبر بوابة محاكم دبي الإلكترونية ودون الحاجة للحضور وكذلك برنامج الكاتب العدل المتنقل هو ابتكار جديد تم الكشف عنه لأول مرة خلال أسبوع جيتكس للتقنية وهو عبارة عن حقيبة تحتوي على أجهزة إلكترونية يصطحبها الكاتب العدل الخاص معه إلى مقر إقامة العميل وفي أي مكان في العالم لإنجاز المعاملات التي يحتاجها والتي تقع ضمن اختصاص الكاتب العدل.

وأضاف أن زوار جناح محاكم دبي في معرض جيتكس تعرفوا كذلك على "نظام أمن الوثائق" الذي تستخدمه محاكم دبي والذي يعمل بواسطة الترددات الراديوية إذ يتم إلصاق علامة "ار اف اي دي" صغيرة على كل وثيقة وتسمح هذه العلامة بقراءتها من قبل القارئات المتوفرة في مكان حفظ الوثائق في محاكم دبي.

وأشار إلى أن زوار جناح محاكم دبي في معرض جيتكس 2015 أبدوا كذلك اعجابهم بجهاز نبراس الإلكتروني وتطبيق نبراس والجهاز الآلي للإعلان بالنشر والتي تعد من الأجهزة الآلية والتطبيقات الذكية التي توفرها المحاكم للمتعاملين والتي تساعدهم على إنجاز معاملاتهم بكل يسر وسهولة.

كما اطلع زوار المعرض أيضا على الجهاز الآلي للإعلان بالنشر والذي يقوم بتسهيل نشر الإعلانات القانونية للدعاوى في الصحف المحلية وباللغتين العربية والإنجليزية بصورة إلكترونية في حالة تعذر الوصول إلى عنوان المدعى عليه.

و شهدت المسابقات التي طرحتها محاكم دبي لزوار معرض جيتكس طيلة أيام المعرض اقبالا كبيرا ومشاركة واسعة وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمحاكم حيث قدمت 4 مسابقات عبر حسابها في تويتر وانستغرام وقدمت للفائزين في هذه المسابقات جوائز مالية وعينية.