هيلاري كلينتون خلال حملة انتخابية في نيويورك مساء 18 نيسان/ابريل 2016

 يأمل الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون الثلاثاء في تعزيز تقدمهما نحو نيل التنصيب الرسمي من حزبيهما خلال الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية التي تجري في نيويورك والتي يمكن ان تقضي على احلام بيرني ساندرز.

ومنذ سنوات تنظم هذه الانتخابات في وقت متاخر بعد بدء موسم عمليات الاقتراع التمهيدية لكي لا تجتذب اهتماما واسعا. لكن هذه المرة، لم تتح العملية التي انطلقت في كانون الثاني/يناير ولاية بعد ولاية تحديد من سيكون مرشح كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض السباق الرئاسي في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتزايد الاهتمام بهذه الانتخابات التمهيدية عبر وجود ثلاثة نيويوركيين في المعركة هم الملياردير دونالد ترامب الذي ولد في كوينز وسناتور نيويورك السابقة هيلاري كلينتون التي تعتبر هذه الولاية ولايتها، والديموقراطي-الاشتراكي بيرني ساندرز المتحدر من بروكلين.

كما ان ولاية نيويورك هي الثانية بعد كاليفورنيا من حيث عدد المندوبين الذين سيمنحون في ختام الانتخابات التمهيدية: 247 ديموقراطيا (بدون احتساب كبار المندوبين ال44) و95 جمهوريا.

ودعي حوالى 5,8 مليون ناخب ديموقراطي و2,7 مليون جمهوري الى التصويت. وتفتح اولى مكاتب الاقتراع عند الساعة 6,00 (10,00 ت غ) فيما يغلق اخرها عند الساعة 21,00 (01,00 ت.غ. الاربعاء).

وهذه الانتخابات التمهيدية "مغلقة"، اي لا يمكن للمستقلين ان يصوتوا فيها.