مقتل نائب وزير الداخلية على أيدي عمال المناجم المضربين عن العمل

أعلنت الحكومة البوليفية، مقتل نائب وزير الداخلية، على أيدي عمال المناجم المضربين عن العمل. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مسؤولين بوليفيين قولهم إن عمال مناجم مشاركين في إضراب مفتوح اختطفوا نائب وزير الداخلية رودولفو اليانيس وحارسه الخاص واحتجزوهما في مدينة "باندورا"، جنوب العاصمة لاباز، ثم قتلوه لاحقا ضربا. 

وقال وزير الداخلية البوليفي كارلوس روميرو "إن كل الدلائل تشير إلى أن اليانيس قتل في هجوم وحشي وجبان"، فيما قال وزير الدفاع ريمي فيرييرا "إن نائب وزير الداخلية تعرض للضرب حتى الموت في منتصف الليلة الماضية"، ولم تستطع السلطات العثور على جثة المسؤول الحكومي حتى الآن. 

وكان اليانيس قد تحدث إلى إذاعة محلية، قبل إعلان مقتله، قائلا إن العمال الذين احتجزوه يشترطون بدء مفاوضات مع الحكومة بشأن تشريعات جديدة للعمل مقابل إطلاق سراحه. تجدر الاشارة الى أن عمال المناجم في بوليفيا بدأوا منذ أيام إضرابا مفتوحا احتجاجا على فشل المفاوضات مع الحكومة بشأن قوانين التعدين، حيث يطالب العمال بمزيد من الامتيازات لقطاع التعدين والحق في العمل للشركات الخاصة وتمثيل نقابي أكبر، وقد قتلت الشرطة اثنين من عمال المناجم في مواجهات اندلعت بين الجانبين، واعتقلت أكثر من 100 شخص