وزارة الخارجية الروسية تعلن أن على الولايات المتحدة تنفيذ وعدها

قالت وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن موسكو ترى بأن الولايات المتحدة عليها أن تنفذ وعدها بفصل "وحدات المعارضة المعتدلة" في سوريا عن "الجماعات الإرهابية"، من أجل أن يتحسن الوضع في مدينة حلب.

وجاء ذلك بعد اجتماع بين نائب الخارجية الروسية ومندوب البلاد للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف، وولف جانج عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني، حسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان:"الجانبان تناولا مناقشة مثمرة حول الجوانب الملحة للوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وركزوا على التسوية السياسية في سوريا والمشاكل المتعلقة بمكافحة الإرهاب العالمي".

وتابع البيان: "وأولى الطرفان اهتماما خاصا للوضع الإنساني، والذي يبرز في حلب في سياق الجهود الدولية لتخفيف معاناة السكان السوريين المسالمين.. وفي هذا السياق شدد الجانب الروسي على حاجة غير مشروطة بتنفيذ الولايات المتحدة لالتزامها بفصل المعارضة المعتدلة عن الجماعات الإرهابية التي تنشط في الجزء الشرقي من حلب".

وتحدثت الوزارة عن تعليق المهمة الدائمة لروسيا في منظمة الأمم المتحدة بجنيف، أمس الجمعة، حول تنفيذ الاتفاقيات الروسية-الأمريكية في سوريا.

وأشار تعليق المهمة الروسية في الأمم المتحدة، إلى أن "التحليل الذي تم مسبقا يظهر بوضوح أن روسيا حققت كل تعهداتها ضمن الاتفاق في الوقت المناسب".

وأردف: "الولايات المتحدة على الجانب الآخر لم تكن قادرة لضمان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الجماعات المسلحة، بل وفشلت واشنطن في تنفيذ الوعد الذي تعهدت به في فبراير الماضي، بفصل جبهة النصرة عن المعارضة المعتدلة في حلب".