البرلمان الأوروبي

طالب البرلمان الأوروبي السبت المفوضية الأوروبية بفرض تأشيرات دخول على مواطني الولايات المتحدة الراغبين في السفر إلى أوروبا ، وذلك في إطار النزاع بين الطرفين حول القيود التي تفرضها واشنطن على منح تأشيرات دخول لمواطني 5 دول أوروبية .

وذكرت شبكة / سي أن أن / الإخبارية الأمريكية أن البرلمان الأوربي يطالب الولايات المتحدة بضرورة منح مواطني الدول الخمس وهى كرواتيا ورومانيا وبلغاريا وبولندا وقبرص نفس معاملة باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي الذين يزورن الولايات المتحدة بدون تأشيرات مسبقة .  ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي إلى تطبيق مبدأ المساواة بين جميع الدول الأوروبية والسماح أيضا بدخول مواطني الدول الخمس المشار إليها بدون تأشيرات مسبقة .

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن التقرير الصادر عن المفوضية الأوروبية في نهاية العام الماضي أوضح أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ترفض السماح لمواطني الدول الخمس بدخول أراضيها بدون تأشيرة استنادا إلى عدم توافر الشروط المطلوبة في القانون الأمريكي للإعفاء من التأشيرة لمواطني الدول الخمس المذكورة. 

وقالت الشبكة الأمريكية أن المفوضية الأوربية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الغرض في غضون شهرين مشيرة إلى أن الأمريكيين بمقدورهم في الوقت الراهن زيارة جميع الدول الأوربية بدون تأشيرات مسبقة.  على صعيد متصل ، حذرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية من السعي لفرض تأشيرة على دخول الأمريكيين لأوروبا بوصفه " خطوة من شأنها أن تنطوى على نتائج عكسية " .  تجدر الإشارة إلى أن كندا تفرض أيضا شروطا مسبقة على منح التأشيرات لمواطني رومانيا وبلغاريا ، غير أنها أعلنت اعتزامها إلغاء هذه القيود في شهر ديسمبر المقبل .