المهاجرين الراغبين في الوصول إلى اوروبا

 اعلنت سلوفينيا الثلاثاء انها طلبت مساعدة الجيش في التعامل مع تدفق اللاجئين الذين يحاولون الوصول الى دول شمال اوروبا قبل حلول فصل الشتاء بعد ان اصبحت الدولة الصغيرة التابعة للاتحاد الاوروبي معبرا مهما في رحلة المهاجرين. 

واعلنت الحكومة في بيان اثر اجتماع طارئ عقد ليلا ان "تدفق اللاجئين في الايام الثلاثة الاخيرة يفوق كل قدراتنا"، مؤكدة انها ستطلب من البرلمان المصادقة على قانون يسمح للجنود بمساعدة شرطة الحدود في الازمة "في ظل ظروف خاصة للغاية". 

واوضحت الحكومة من جانب اخر ان "سلوفينيا تدعو دول ومؤسسات الاتحاد الاوروبي الى العمل بشكل فعال لمواجهة هذا العبء غير المتكافئ بالنسبة لدولتنا. ان سلوفينيا ترى ان التضامن الاوروبي على المحك".

ووصل نحو 643 الف مهاجر ولاجئ معهم من سوريا والعراق وافغانستان، الى اوروبا حتى هذا الوقت من العام، بحسب ما افادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء. 

وعبر اكثر من 500 الف من هؤلاء من تركيا الى اليونان بحرا في رحلة خطيرة غرق او فقد خلالها اكثر من ثلاثة الاف شخص. 

وحذر ضابط في الشرطة اليونانية الثلاثاء من ان عدد المهاجرين الواصلين "تزايد بشكل كبير خلال الساعات ال24 الماضية" اثناء محاولة اكبر عدد من المهاجرين قطع رحلة الهجرة خشية تغير الاحوال الجوية الى الاسوأ واغلاق العديد من دول الاتحاد الاوروبي حدودها.