سوجا يوشيهايد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني

حثت اليابان اليوم دول الشرق الاوسط على وقف تصعيد التوترات في المنطقة عبر الحوار في أعقاب قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وايران،على خلفية اعدام السعودية لرجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر مع 46 شخصا اخرين بعد ادانتهم بتهمة «الارهاب».

وأعرب سوجا يوشيهايد كبير أمناء مجلس الوزراء فى اليابان عن قلق بلاده من التدهور في العلاقات بين بعض الدول العربية، ومن بينها المملكة العربية السعودية وإيران، منوها إلى اعتماد اليابان الكبير على المنطقة في توفير امداداتها النفطية.

وقال سوجا في مؤتمر صحفي ، حسب ما اوردته وكالة انباء كيودو اليابانية ، أنه "من أجل تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، نود أن نناشد جميع الأطراف المعنية ممارسة ضبط النفس وتهدئة الوضع عبر الحوار وحل هذه القضية سلميا،".

يذكر أن حدة التوتر بين السعودية وإيران تصاعدت أمس الإثنين مع حذو حلفاء للمملكة حذوها بقطع العلاقات أو خفض التمثيل الدبلوماسي مع طهران، بينما دعت دول كبرى إلى احتواء التوتر الذي ينذر بتداعيات إقليمية..فبعد إعلان المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، اتخذت البحرين إجراء مماثلاً، بينما أعلن السودان طرد السفير الإيراني ، واستدعت الإمارات سفيرها في طهران. وأضيف إلى هذه الخطوات، الإعلان عن اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل .