محاكم دبي

 نظمت دائرة محاكم دبي ورشة عمل تعريفية بمنهجية الشراكات الاستراتيجية حضرها عدد من القضاة ومدراء الإدارات وأعضاء فرق التطوير المؤسسي وموظفي دائرة محاكم دبي.

وقال خليفة المحرزي رئيس شعبة الجودة في القطاع الإداري رئيس فريق الشراكات الاستراتيجية..إن تحديد الشركاء الاستراتيجيين لدائرة محاكم دبي تم وفقا لمنهجية واضحة ومحددة أعدها الفريق من خلال دليل معتمد للشراكات والتي تنوعت بين شراكات استراتيجية وشراكات في العمليات والخدمات وتبادل المعلومات والمعرفة .

وأضاف أن عدد الشراكات خلال عام 2014 بلغ ما يقرب من/ 110/ شراكات تنوعت في عدة مسارات وهي العمليات المشتركة وبلغت ثمان شراكات فيما بلغ عدد الشراكات لتنفيذ إجراء من إجراءات الدائرة / 13 /..أما عدد الشراكات الخاصة بإجراء من اجراءات الشريك كجزء من خدمات الدائرة بلغت/ 18 / شراكة بينما الشراكات الخاصة بنشر وتبادل المعرفة والتدريب فقد وصلت / 71 / شراكة.

وأضاف المحرزي أن مفهوم الشراكة تأتي تجسيدا لتوجهات محاكم دبي نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية وإيجاد منظومة من العمل المشترك مع كل الجهات التي تعزز من مكانة الدائرة في تقديم خدمات متميزة بتسخير التكنولوجيا لتوفير أفضل الخدمات مرتكزة على الإبداع في تقديم الخدمات الحكومية حيث تنظر محاكم دبي إلى شركائها كمصدر رئيسي للحصول على أفضل الخدمات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة والمساهمة في تحقيق الخطة الاستراتيجية التي تتبناها إمارة دبي.

وذكر المحرزي أن محاكم دبي تسعى من خلال عقد الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات لتعزيز عدة أهداف تصب في تطوير المنظومة الإدارية لعل من أبرزها رسم إطار وحدود علاقات الشراكة بما يحقق المنفعة المتبادلة لدعم المبادرات وتلبية الحاجات والتوقعات للمتعاملين والإسهام في تصميم وتطوير الخدمات والمبادرات المشتركة مع الشركاء ومعالجة الموضوعات المتعلقة لأداء المهام المشتركة مع الشركاء لمنع الازدواجية وتحسين الاداء وتبسيط الاجراء وتأسيس مختلف قنوات التواصل بين الدائرة والجهات ذات الشراكة الاستراتيجية بما يحقق المنفعة المتبادلة.

كما تم عرض نتائج المسح التعريفي لقياس مدى فهم الموارد البشرية لمفهوم الشراكة الاستراتيجية خلال الورشة حيث جاءت نتائج عينة الاستبيان أن نسبة الفهم العام لإدارة الشراكات كانت نسبته / 74 / في المائة .

وقد تم اختيار منسق دائم يمثل كل وحدة إدارية لمتابعة جميع الأعمال والمهام المتعلقة بالشراكة الاستراتيجية.

المصدر  وام