بلدية دبي

عقد فريق الطوارئ والأزمات في بلدية دبي، اجتماعًا موسعًا لمناقشة وضع خطة استراتيجية لتداول المعلومات الزلزالية بصورة لحظية، تلقائيًا، وقت الحدث، وتثبيت نظام الإنذار المبكر لرصد الزلازل في الإمارة، مع الجهات المساندة لها في عمليات الاستجابة للطوارئ والأزمات، المتمثلة بالقيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، بحضور ممثلين من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

وكشف رئيس فريق الطوارئ والأزمات في البلدية، المهندس مروان عبدالله المحمد، أن "البلدية تدرس حاليًا وضع استراتيجية متكاملة مع الجهات المعنية لتطوير أنظمة الإنذار المبكر ورصد الزلازل، بصفتها الجهة الرئيسة المسؤولة عن أنظمة رصد الزلازل، إضافة الى وضع الخطط اللازمة للوقاية والاستجابة لحوادث الزلازل في الإمارة، وتفعيل الربط الإلكتروني للنظام بين الجهات المعنية".

وأوضح المحمد أن "الهدف من الاجتماع هو الاطلاع على أفضل الممارسات في مجال نظام الإنذار المبكر، ورصد الزلازل في العالم، بما يتناسب ومكانة إمارة دبي".

وأكّدت رئيسة قسم المسح الجيوديسي والبحري، المهندسة إيمان الخطيبي، عرض إحدى الشركات العالمية الكبرى وضع استراتيجية متكاملة لتطوير أنظمة الإنذار المبكر، ونظام للحدّ من الخسائر التي قد تنجم عن حدوث زلازل وهزات أرضية محسوسة أو مؤثرة.

وبيّنت أن "النظام يعطي إشعارات وتنبيهات للجهات المعنية بعد فترة زمنية محدودة من وقوع الهزة في مركزها، ووصول الموجات الزلزالية التي قد تؤثر في الإمارة، ما يتيح لها اتخاذ إجراءات وقائية فورية، للحدّ من الخسائر التي قد تلحق بالأرواح والممتلكات".