هيئة الطرق والمواصلات في دبي

أكد مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عادل شاكري، إن عدد ركاب "باص الفريج" زاد بنسبة تتجاوز الـ 150% خلال شهرين، إذ ارتفع من 50 ألف راكب في ديسمبر الماضي إلى 125 ألفًا و 124 راكبًا خلال الشهر الماضي.

وأفاد شاكري، بأن "باص الفريج" هو خط لسير الحافلات بمسار يحمل اسم (J01)، ويقتصر سيره داخل الفرجان والأحياء السكنية، ويهدف إلى تقديم خدمة التنقّل للعائلات وكبار السن وذوي الإعاقة وربّات البيوت ونقلهم من مناطق سكنهم إلى أماكن مختلفة، مثل المحال التجارية والعيادات الطبية والمراكز الصحية والمدارس والأماكن الترفيهية، وبعض الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية، التي تقدّم خدمات مختلفة للجمهور من مختلف شرائح المجتمع وغيرها من الأماكن، التي تشكل أهمية في حياة السكان ومصالحهم اليومية.

ولفت إلى أن أهمية الخدمة تكمن في توفير تنقل مريح وآمن للسكان داخل الأحياء، حيث لا تتوافر عادة خدمات الحافلات العامة إلا في المحاور الأساسية والشوارع الرئيسة في المدينة، مؤكدًا أن عدد الحافلات التي تقدم الخدمة أربع حافلات، وتعمل المؤسسة حاليًا على زيادة عددها لتتوافق مع احتياجات السكان في كل منطقة.

وأوضح أن هذا الخط يبلغ طوله 12 كيلو و200 متر، ينطلق من منطقة دائرة قرية جميرا (Jumeirah Village Circle) إلى البرشاء (1) و(2) و(3) وقرب مول الإمارات، ويخدم 23 ألف نسمة تقريبا من سكان الفرجان الثلاثة التابعة لمنطقة البرشاء، مؤكدًا أن المؤسسة ستعمل ضمن خططها المستقبلية على مراجعة مستوى الخدمة بشكل دوري، وإضافة التحسينات اللازمة بناء على بيانات طلب الجمهور، مثل التوسع في نطاق تشغيل الخدمة لتغطية مناطق أخرى في مدينة دبي.

وأشار إلى أن الخدمة التي اطلقتها الهيئة في يوليو من العام الماضي، لاقت استحسانًا كبيرًا من قبل العملاء، حيث ارتفع عدد الركاب اليومي من 400 راكب إلى 750 راكب بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى، موضحًا أن تعرفة الخدمة لا تختلف عن رسوم خدمة الحافلات الأخرى.

وتبدأ خدمة "باص الفريج"، من الساعة 12:30 ظهرا حتى الساعة 10 مساءً بزمن تقاطر 15 دقيقة في أيام الجمعة والسبت وبزمن تقاطر 20 دقيقة باقي أيام الأسبوع، ويمكن للجمهور معرفة أوقات عمل الخدمة والمناطق المتوجه إليها الباص عن طريق الموقع الرسمي للهيئة، والتطبيق الذكي "وجهتي"،