اللواء خميس مطر المزينة

سجلت شرطة دبي أول حالة وفاة، نتيجة استخدام جهاز التوازن الذاتي "إير ويل" لشخص (فلبيني)، سقط عن اللوح، واصطدم رأسه بعمود إنارة ليتوفى متأثرًا بالحالة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور، العقيد سيف مهير المزروعي، "إن الحادث وقع قبل أيام، في مواقف حديقة مشرف، حين كان المتوفى يلعب بلوح التوازن واختل توزانه فسقط"، وأضاف أنها "حالة الوفاة الأولى التي وقعت بهذه الطريقة، وسجلت باعتبارها حادثًا مروريًا، لكن وقعت حوادث أخرى مماثلة وأسفرت عن وقوع إصابات"، لافتًا إلى أن "هذه الألواح تمثل خطورة كبيرة، خصوصًا أنها تقف بشكل مفاجئ إذا انتهت بطاريتها، فتؤدي إلى سقوط مستخدمها".

وأشار إلى أن "شخصًا سقط بالطريقة نفسها حين توقف جهازه فجأة، واصطدم وجهه بالأرض فتعرّض لإصابات بليغة، وأصيب آخر بكسر في ذراعه للسبب ذاته"، مؤكدًا أن "مجلس المرور الاتحادي منع استخدام هذه الألواح في الطرق العامة لهذه الأسباب".

وكان المجلس ناقش، أخيرًا، المخاطر الناتجة عن استخدام ألواح التوازن المتحركة، واتفق الأعضاء على أنها تمثل تهديدًا لسلامة مستخدمها، خصوصًا على الطرق العامة، وكذلك لأمن غيره من سائقي السيارات.

ورصدت الدوريات المرورية في إمارات مختلفة، استخدامها من قبل أطفال وشباب بين السيارات وعلى الأرصفة، من دون تقدير لخطورة ذلك، وأوصى المجلس خلال اجتماعه بحظر استخدامها نهائيًا في الطرق، سواء كانت سريعة أو حتى داخلية بين المنازل، طالما كانت مخصصة لسير المركبات، وفي حال ضبطها يتم حجزها مباشرة.