بلدية دبي

حذَّرت بلدية دبي من خطورة شراء واستخدام المبيدات في مساكنهم، دون الرجوع للبلدية، خصوصًا المبيدات المحظور استخدامها داخل المنازل مثل أقراص "فوسفيد الألمونيوم" أو ما بسبب انبعاث غاز سام منها قد يؤدي إلى التسمم والوفاة في الحال، في المسكن المستخدم فيه وفي المساكن المجاورة نسبة لانتشار الغاز فيها.
وأشار رئيس قسم "مكافحة آفات الصحة العامة" في بلدية دبي، المهندس علي المطروشي،
إلى أن حالتي الوفاة التي حدثت في دبي، أخيرًا وراح ضحيتها رجل فلبيني وفتاة صغيرة جراء تسرب الغاز من شقة كان مستأجرها بعد أن قام بوضع "اسطوانات الفوسفيد" وأغلق الشقة تمهيدا لسفره لبلده والعودة بعد ذلك وكانت النتيجة تسرب الغاز الذي استنشقه الرجل ومات قبل أن تتوفى الفتاة بعد ذلك بيومين.
وأكد المهندس المطروشي أن مبيد "فوسفيد الألمونيوم"، من المبيدات مقيدة الاستخدام بشدة ويجب أن يستخدم تحت إشراف متخصصين ومصرح لهم بذلك وينحصر استخدامه في المزارع المفتوحة لمكافحة سوسة النخيل وفي تبخير الحبوب المخزونة لمكافحة آفات الغلال كالقمح والشعير والذرة والدقيق وغيرها في المستودعات وذلك لحمايتها من الخنافس والسوس.
وأضاف أن استخدام المبيد بطريقة غير قانونية داخل المساكن قد يسبب خطورة وذلك لزيادة تركيز وانتشار الغاز في المناطق المغلقة وصعوبة التهوية وإخلاء السكان .