سجايا فتيات الشارقة

 أطلقت سجايا فتيات الشارقة " مراكز الفتيات بالشارقة سابقا " اليوم برنامج الربيع تحت شعار " حكايات عالمية " ويستمر حتى 8 إبريل المقبل في جميع فروع سجايا في مدينة الشارقة وكلباء وخورفكان بهدف إتاحة الفرصة للفتيات للتعرف على حضارات وثقافات الشعوب الأخرى والمشاركة في تجارب عملية وأنشطة تفاعلية تسهم في صقل وتطوير شخصياتهن.

يأتي البرنامج - الذي يستمر 12 يوما متواصلا في - اطار سلسلة من البرامج الاستثنائية التي تنظمها سجايا فتيات الشارقة طوال العام ويتضمن العديد من الورش التدريبية والأنشطة التفاعلية التي تتيح المجال أمام الفتيات لتكوين صورة أعمق لثقافات بعض البلدان العربية وغير العربية والاطلاع على الحضارات والتقاليد والمعتقدات وأنماط الحياة السائدة في هذه البلدان.

و قالت الشيخة عائشة خالد القاسمي مدير سجايا فتيات الشارقة إن لدى الفتيات الإماراتيات رغبة وتوقا للتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى وعاداتها وتقاليدها وأنماط حياتها والانخراط في تجارب حية لفهم ثقافات وطرق التفكير لدى هذه الشعوب.

وأضافت أن الفتيات الإماراتيات محظوظات بالانتماء إلى دولة مباركة مثل الإمارات العربية المتحدة توفر لهن المقومات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لكن عليهن في الوقت نفسه التعرف على أنماط حياة الناس في البقاع الأخرى من العالم في سبيل تنمية قدراتهن ومهاراتهن الشخصية.

وأشارت إلى أن برنامج الربيع لهذا العام يركز بشكل أساسي على تمكين الفتيات من خلال المناقشات الثقافية والدروس المتخصصة في مهارات الحياة .. معربة عن أملها في أن يحفز هذا البرنامج الحس الفضولي والرغبة لدى الفتيات لإثراء حصيلتهن الثقافية والمعرفية.

ويمنح البرنامج الثقافي للفتيات فرصة المشاركة في ورش عمل تدريبية وأنشطة تفاعلية حول مجموعة من الموضوعات بما في ذلك الأزياء والفن والماكياج والموسيقى والطبخ والأطعمة التقليدية واليوغا والكريكيت والتصوير الفوتوغرافي إضافة الى الجولات والرحلات المحلية في الشارقة ودبي من بين أنشطة وفعاليات أخرى عديدة.

وأضافت الشيخة عائشة القاسمي أن البرنامج سيوفر للفتيات فرصة الحصول على لمحة عن ثقافات شعوب أخرى من مصر والمغرب وتركيا والهند وفرنسا وبريطانيا واليابان من خلال ورش العمل والأنشطة المتنوعة التي تركز على المشهد الثقافي والتقاليد الاجتماعية في هذه البلدان.. كما سيتم تدريب الفتيات المشاركات على كيفية العمل ضمن مجموعات والتعرف على كيفية تنظيم الفعاليات بأنفسهن.

ويتيح برنامج " حكايات عالمية " للفتيات فرصة التعرف على الحضارة المصرية القديمة والكتابات الفرعونية ووسيلة النقل بالمركبة ذات الثلاث عجلات بالإضافة إلى التعرف على الأطباق التقليدية والثقافة الهندية من خلال الأزياء الهندية التقليدية والأطباق الشعبية السائدة إضافة إلى الكريكيت التي تعتبر الرياضة الأكثر شعبية في الهند إلى جانب أنشطة أخرى.