الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

دشن عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بحضور ولي العهد نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ، مركز واسط للأراضي الرطبة، الكائن في محمية واسط الطبيعية، على مساحة 4500 متر مربع، وتشكل جزءًا من المنظومة السياحية البيئية في الدولة.

ويأتي المركز الذي يعد الأول من نوعه للبيئات الرطبة خليجيًا، ضمن المشروعات التي تبنتها إمارة الشارقة لتعزيز مكانتها عاصمةً للسياحة العربية لعام 2015، وتحسين الظروف البيئية والمحافظة على استدامة الحياة الطبيعية فيها للأجيال المقبلة.

وتجول ، والوفد المرافق له، في المركز، واستمع إلى شرح من رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، هنا السويدي، حول المرافق التي يتضمنها، وأهمية المركز في تعزيز الحركة السياحية، والمحافظة على الحياة الطبيعة.

واطلع على محتويات المركز من فصول تعليمية وتثقيفية، ومنصات وأبراج مجهزة لمراقبة ومشاهدة الطيور بالقرب من المسطحات المائية، وعدد من العناصر والوسائل التعليمية واللوحات الإرشادية الخاصة بأنواع الطيور المهاجرة والمقيمة التي تستوطن المحمية.

كما اطلع على ما يحويه المركز من مبانٍ الحديثة مزودة بتقنيات مبتكرة، تتيح للزوار التعرف أكثر على الطيور الموجودة فيه، التي تضم 60 نوعًا من الطيور المنتشرة والنادرة مثل: أبومنجل الأصلع الشمالي، وأبومنجل اللامع، والزقزاق السرطاني، والبلشون الرمادي، والعصفور الذهبي العربي، إلى جانب البط الرخامي، وهو الوحيد في المنطقة الذي يعاني التهديد، والدجاج السلطاني الأرجواني، والبجع وردي الظهر، والنحام الكبير. وسيكون لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية ومركز واسط دور في حماية هذه الطيور، والعناية بالمصابة منها، والمحافظة عليها للأجيال المقبلة.