الداخليه تشارك في المؤتمر العالمى

شارك وفد من وزارة الداخلية في المؤتمر العالمي لعدالة الأحداث الذي عقد بمركز المؤتمرات الدولي في مدينة جنيف بسويسرا بحضور ممثلين من 90 دولة وأكثر من 110 منظمات غير حكومية في مختلف دول العالم لمناقشة أفضل الممارسات المتعلقة  بحقوق الطفل في مجال الأحداث وتعزيز التعاون بين الدول والمجتمع المدني لرفع مستوى الوعي العام وتنفيذ المعايير الدولية في هذا المجال.

          وأكد العميد أحمد محمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة الداخلية رئيس لجنة تسيير أعمال مركز رعاية الأحداث بشرطة أبوظبي حرص الوزارة على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات العالمية خصوصا التي تستعرض الجهود الدولية من أجل تقديم أفضل المشاريع والخدمات في مجال رعاية وإعادة تأهيل الأحداث لافتا إلى أن مثل هذه المشاركات تسهم وبشكل كبير في نقل وتبادل المعارف والخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية والمبادرات والمشاريع الرائدة في هذا المجال.

         ومن جهته قال الرائد الدكتور محمد خليفة آل علي مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل /رئيس الوفد/ إن مشاركة وفد وزارة الداخلية في هذا المؤتمر أتاحت الفرصة لعرض تجاربها وتبادل الآراء والأفكار والممارسات والخبرات مع الجهات ذات الصلة في مختلف دول العالم لا سيما أن هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها ممثلون من الحكومات والمجتمع المدني لمناقشة مستقبل عدالة الأحداث.

          وقد م وفد الوزارة على مدى أيام المؤتمر عرضين مختلفين الأول تناول شرحا تفصيليا عن مبادئ فاعلية برامج الوقاية من الجنوح والمتعلقة بالإبداع والابتكار في تصميم وتقديم البرامج وتناسبها مع الفئات العمرية المستهدفة  والمهارات والصفات التي يجب توفرها في مقدمي هذه البرامج حتى تكون مؤثرة وتؤتي ثمارها.

          أما العرض الثاني فقد استعرض مهام ودور مركز رعاية الأحداث في أبوظبي والبرامج والخدمات التي يقوم بها في مجال الأحداث إضافة إلى دراسة شاملة عن المخاطر /الخطر على الحدث نفسه على الآخرين الآخرين عليه/ ومن ثم دراسة العوامل التي أدت إلى جنوحه والعمل على تحديدها للنظر في الطريقة السليمة التي تؤدي إلى معالجته.

          كما تم عرض أمثلة للبرامج المطبقة حاليا كبرنامج الرعاية اللاحقة وبرنامج الملتقى الأسري وهي تساعد على إشراك مؤسسات المجتمع في عملية إعادة دمج الحدث في المجتمع الخارجي وأيضا الملتقيات الأسرية التي تساعد على مشاركة عائلات الأحداث بالشكل المطلوب لأنهم أساس لعلاج الأحداث وإعادتهم للطريق السوي.

          ونالت العروض استحسان ورضا المشاركين في المؤتمر حيث أعرب عدد من الوفود من مختلف الفئات والتخصصات العلمية رغبته في التعاون لمعرفة المزيد من التطورات في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال عقد عدد من اللقاءات الجانبية على هامش المؤتمر.

          وضم وفد وزارة الداخلية كلا من  الملازم أول أحمد علي أحمد البلوشي مسؤول وحدة الاستراتيجية والتطوير والاختصاصية الاجتماعية رقية عبده شايف والاختصاصية مروة الشحي من مركز رعاية الأحداث بشرطة أبوظبي.