مركز الإحصاء بأبوظبي

 حقق مركز الإحصاء بأبوظبي إنجازاً عالمياً ورقماً قياسياً جديداً لحكومة أبوظبي بفوزه بثلاث جوائز عالمية في مجال الابداع والابتكار إضافة لشهادة الامتيار عن أفضل شخصية إحصائية.

فقد حصل المركز على الجائزة البلاتينية من مؤسسة أفكار المملكة المتحدة للعام الرابع على التوالي وذلك عن برنامج "إبداع" الخاص مقترحات موظفيه إضافة لجائزة القيادة التنفيذية لعام 2016 وجائزة أفضل فكرة في مجال التطبيقات.

وتم تكريم سعادة بطي احمد القبيسي مدير عام المركز بشهادة امتياز كأفضل شخصية إحصائية مؤثرة في مجال العمل الاحصائي لأدائه المتميز في احداث نقلة نوعية في عمل مركز الإحصاء وانجازاته منذ تأسيسه على المستويين المحلي والإقليمي.

جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وفد "مركز الاحصاء – أبوظبي" برئاسة سعادة بطي احمد محمد القبيسي المدير العام لكل من المملكة المتحدة وجمهورية البرتغال.

و أوضح القبيسي أن هدف الزيارة تعزيز التعاون الدولي المشترك وتبادل الخبرات في جميع مجالات العمل الاحصائي تلبية لدعوة كل من جامعة لشبونة بجمهوية البرتغال والهيئة البريطانية للاحصاء منوها إلى أن المركز استعرض أثناء اجتماعاته مع المعنيين في البلدين رؤيته الطموحة "الريادة والابتكار في الإحصاء" واستراتيجية تحقيقها التي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لخطة إمارة أبوظبي لدعم خطط التنمية المستدامة على كافة المستويات.

فقد اطلع وفد المركز خلال زيارته للهيئة البريطانية للإحصاء على إجراءات وقوانين النظام الاحصائي للمملكة المتحدة وترابط العلاقات مع المؤسسات والشركاء المنتجين للإحصاءات على المستوى الوطني وآليات اعتماد الهيئة للاحصاءات الرسمية كونه الجهة المشرعة إضافة لاطلاعه لطبيعة مشاركة الهيئة وعلاقاته المباشرة بالمنظمات الإقليمية والدولية في مجال العمل الإحصائي.

في حين حضر ندوة الإحصاءات الرسمية – التحديث والتحديات والتي نظتمها كلية نوفا للإدارة والمعلومات بجامعة لشبونة بمشاركة متحدثين من الاتحاد الأوروبي ومكتب الإحصاء البرتغالي والبنك المركزي البرتغالي وتمت مناقشة أهم التحديات التي تواجه العمل الاحصائي والحلول اللازمة لمواجهتها .

ووجه الوفد الدعوة للجهات المشاركة بهذه الندوة لحضور مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية المزمع عقده خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر في العاصمة أبوظبي.

وأضاف إن جائزة القيادة التنفيذية 2016 في مجال الابداع والتي أطلقتها مؤسسة أفكار المملكة المتحدة لأول مرة قد حصل عليها محمد الشحي المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني والإداري بعد تقديم عرضه عن إدارة القيادة للفكر الإبداعي.

وقال إن جائزة أفضل فكرة في مجال التطبيقات منحت للمركز من قبل مؤسسة أفكار المملكة المتحدة بعد عرض نظام إحصاء أبوظبي الذكي على لجنة التحكيم .

وحصلت الفكرة على جائزة أفضل فكرة إبداعية في مجال التطبيقات لتميز هذا التطبيق بشموله كافة السياسات والإجراءات والمشاريع والمبادرات والخدمات في نظام واحد ساهم في تحسين عمليات المركز ورفع جودة العمل وتخفيض الموازنة.