صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية في بنغلاديش
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية في بنغلاديش

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية في بنغلاديش

صندوق أبوظبي للتنمية
أبوظبي -صوت الامارات

مول صندوق أبوظبي للتنمية سبعة مشاريع تنموية في بنغلاديش بقيمة إجمالية وصلت إلى نحو نصف مليار درهم تركزت على قطاعات استراتيجية هامة مثل الصناعة والطاقة والبنية الأساسية.

وحرص الصندوق منذ بداية نشاطه في بنغلاديش على دعم جهود الحكومة لتطوير البنى التحتية في البلاد باعتبارها عماد التنمية الاقتصادية والإجتماعية والأساس القوي الذي يستند إليه نمو وازدهار مختلف القطاعات الاقتصادية.

واستأثرت مشاريع الطاقة والري بنحو 65 بالمائة من إجمالي القروض التنموية الميسرة التي قدمها الصندوق لبنغلاديش..الى جانب دعم جهود الحكومة لتطوير القطاع الصناعي تماشيا مع استراتيجية تنويع البنية الاقتصادية للبلاد.

و قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق ـ بمناسبة مرور 40 عاما على نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في جمهورية بنغلاديش ـ إن نشاط الصندوق التمويلي في بنغلاديش بدأ منذ عام 1976 حيث ظلت بنغلاديش منذ ذلك الحين ضمن صدارة الدول المستفيدة من قروض ومنح الصندوق في إطار دوره الحيوي في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية بشكل عام .

و أضاف إن صندوق أبوظبي للتنمية تعامل مع حوالي 78 دولة نامية بمختلف القارات في مجالات العمل الإنمائي لتحقيق التنمية المستدامة في تلك الدول..مؤكدا التزام الصندوق ومنذ تأسيسه بدعم تلك الدول والمساهمة بتمويل مشاريع تنموية تتمتع بجدوى بعيدة المدى تحقق التنمية الإقتصادية المستدامة وتدعم تطلعات الشعوب في تلك الدول.

و أوضح السويدي أن المشاريع التي نفذها الصندوق في بنغلاديش تحقق الرؤية التي ينتهجها في علاقاته مع الدول النامية..حيث تعد بنغلاديش نموذجا للدول التي يسعى الصندوق لإيجاد شراكات استراتيجية معها في إطار رسالته بتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية.

و يعد مشروع ربط الطرق في جنوب آسيا بقيمة 110 ملايين درهم من أبرز المشاريع التي مولها الصندوق في بنغلادش عام 2013 ..ويهدف إلى ربط الطرق الدولية في منطقة جنوب آسيا بما يسمح بسهولة تدفق الواردات والصادرات ويتيح للدول مثل نيبال وبوتان وأجزاء من المنطقة الشمالية الشرقية في الهند النفاذ إلى الموانئ البحرية مما يزيد من حجم التجارة الإقليمية والدولية لتلك الدول.

ويساهم المشروع أيضا في تعزيز مكانة بنغلاديش كمركز إقليمي للنقل العابر في المنطقة وتنمية التجارة المحلية والإقليمية إلى جانب دعم عملية التنمية في بنغلاديش نفسها من خلال تحسين النقل داخل البلاد وإزالة الاختناقات وتحسين انسياب الحركة وتقليل الحوادث.

ومن المشاريع التنموية التي أدارها الصندوق في بنغلاديش ــ من خلال منحة حكومة دولة الإمارات في عام 1984 ــ تنفيذ مشاريع حفر آبار مياه وتشييد مبان خيرية بقيمة 30 مليون درهم لدعم الجهود التي تبذلها حكومة بنغلاديش لتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والارتقاء بالمستوى المعيشي للسكان.

و ساهمت المنحة التي تبلغ قيمتها 30 مليون درهم بمساعدة سكان بنغلاديش في الحصول على احتياجاتهم من المياه لأن نقصها من أبرز المشاكل المعيشية التي يواجهها سكان الكثير من الدول النامية.

ويعتبر مشروع توسعة وتحديث محطة كهرباء شيخ البهاء في بنغلاديش من المشاريع الاستراتيجية الآخرى التي وقع اتفاقيتها الصندوق عام 2011 والذي استهدف دعم قطاع الطاقة وتعزيز استقرار نظام الشبكة القومية للكهرباء وتلبية احتياجات منطقة العاصمة دكا الكبرى التي تعد مركزا نشطا للصناعة والتجارة والخدمات والأعمال.

وتضمن المشروع - الذي تبلغ قيمته الاجمالية 115 مليون درهم - إنشاء وحدات جديدة لتوليد الكهرباء بطاقة 225 ميغاواط تمتاز باستخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي وزيت الوقود الثقيل كوقود احتياطي ..وتشتمل على توربينين غازيين قدرة كل منهما حوالي 75 ميغاواط ومولد بخار وتوربين بخاري سعته حوالي 75 ميغاواط .

وفي قطاع المياه ساهم الصندوق في عام 1994 بتقديم قرض ميسر بقيمة 54 مليون درهم لتمويل مشروع سد تيستا بطول 44 كيلو مترا ..والذي استهدف إنشاء قناة ديناجبور والقنوات المتفرعة عنها وكذلك إنشاء جسر قناة بوقرا والتي أتاحت ري أكثر من 48 ألف هكتار وخدمة أكثر من 68 ألف شخص.

كما مول الصندوق في عام 1978 مشروع الربط الكهربائي بقيمة 60 مليون درهم الذي يتكون من خط نقل كهربائي علوي مزدوج جهده 230 كيلو فولت يربط بين مدينة تونجي في المنطقة الشرقية ومدينة أشوردى في المنطقة الغربية ..وتبلغ القدرة الإنتاجية المبدئية للخط 200 ميجاواط قابلة للزيادة إلى 500 ميجاواط حسب الطلب.

واستهدف مشروع مصنع شيتاكونغ لسماد اليوريا الذي وقع الصندوق على اتفاقيته عام 1982 بتمويل كامل بلغت كلفته الإنشائية 85 مليون درهم دعم القطاعين الصناعي والزراعي في بنغلاديش ..حيث تم إنشاء مصنع متكامل لسماد الأمونيا واليوريا في مدينة شيتاكونج بطاقة إنتاجية تبلغ ألف طن من الأمونيا تحول إلى 1700 طن من اليوريا.

ومن المشاريع الأخرى التي مولها الصندوق في القطاع الصناعي بعام 1976 ..مشروع مصنع الآلات الذي تبلغ تكلفته 38 مليون درهم وتضمن شراء معدات جديدة ومصنعة من أفضل المواد المطابقة للمعايير العالمية.

جدير بالذكر أن "صندوق أبوظبي للتنمية" مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل .

و يدير الصندوق في الوقت ذاته المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع .

فقد قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه أكثر من 72 مليار درهم لتمويل برامج ومشاريع تنموية تزيد عن 481 مشروعا تنمويا في 78 دولة حول العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية في بنغلاديش صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية في بنغلاديش



GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 02:36 2014 الجمعة ,12 أيلول / سبتمبر

"سوني" تزود بلاي ستيشن 4 باللغة العربية

GMT 02:11 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

تخفيضات PSN Flash كبيرة قادمة هذا الأسبوع

GMT 04:45 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

تويتر" تعلّق حساب لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكورونا

GMT 01:03 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

"شو الكلمة " لعبة عربية جديدة شبيهة بـ "Charades"

GMT 20:57 2013 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة أم القرى تمنح فرصًا إضافية لطلاب دراسات عليا

GMT 01:09 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"نوكيا" و"إل جي" و"سوني" مستمرون في سوق الحواسب اللوحية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates