حماية المستهلك تُحذر من تسوّق اللحظات الأخيرة
آخر تحديث 18:23:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"حماية المستهلك" تُحذر من "تسوّق اللحظات الأخيرة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حماية المستهلك" تُحذر من "تسوّق اللحظات الأخيرة"

دائرة التنمية الاقتصادية في دبي
دبي - صوت الإمارات


دعت مدير أول التطوير في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، عائشة المهيري، المستهلكين إلى تطبيق أسلوب «التسوق الذكي»، خلال عيد الأضحى، مشيرة إلى وجود تسابق بين الأسر لسد احتياجاتهم قبل العيد، ما يشكل فرصة للتجار لزيادة حصيلة المبيعات.

ولفتت المهيري إلى أن هناك أسراً واعية تتخذ من أسلوب «التسوق الذكي» عنواناً لها، من حيث وضع ميزانية محددة لاحتياجات الأسرة المختلفة، مثل الاحتياجات الأساسية والاحتياجات الخاصة بالمناسبات والأعياد، مع مراعاة حجم دخل الأسرة، مشيرة إلى أن التسوق بذكاء يسهّل عملية وضع قائمة بالمشتريات المطلوبة فعلياً.

وأشارت إلى أهمية المقارنة الفعلية بين المحال التجارية، وتحري أفضل العروض الترويجية، وتفادي شراء سلع إضافية أو غير ضرورية، لافتة إلى أن هناك تجاراً على درجة عالية من الوعي، ويتخذون من أسلوب «التاجر الذكي» عنواناً يعملون به، من حيث توفير السلع التي يحتاج إليها المستهلكون، بأسعار تتناسب معهم وبجودة عالية.

وقالت إنه في حال كانت بعض السلع غالية الثمن، يقوم تجار بعمل عروض ترويجية، لكسب رضا المستهلكين، ورسم بسمة رضا على وجوههم استقبالاً للعيد.

ووصفت عمليات الاندفاع القوي في اللحظات الأخيرة لشراء الاحتياجات مرة واحدة بأنه «سلوك خاطئ»، إذ قد تدفع الرغبة في الشراء إلى خلق طلبات هائلة في السوق، ما يسهم في رفع أسعار السلع من قبل التجار، والمعروف بـ«تسوق اللحظات الأخيرة».

وحددت المهيري خمس خطوات لكل من التاجر والمستهلك لاتباع قواعد التسوق الذكي بشكل صحيح، مطالبة التجار بعدم رفع أسعار السلع خلال فترة العيد.

وقالت إن «الخطوة الأولى، كي يصبح التاجر ذكياً، تتضمن ضرورة توضيح أي شروط وعقود أو ضمانات تتعلق بالسلع المتاحة لديه للمستهلكين المتعجلين أثناء عملية التسوق، تجنباً لأي سوء فهم لاحقاً»، مضيفة أن «الخطوة الثانية هي إنجاز جدول مواعيد للخدمات، التي يقدمها التاجر مثل الصالونات تفادياً لاكتظاظ المستهلكين الذي يكون مزعجاً».

وأشارت إلى أن الخطوة الثالثة، هي صدق التعامل مع المستهلك، وتقديم أسعار متسقة مع جودة المنتجات، بينما تتضمن الخطوة الرابعة عدم استغلال المواسم من أجل بيع سلع مغشوشة، أو مقلدة، أو معيبة، بأسعار رخيصة، أوغالية بما يخالف القوانين، وأكدت المهيري أن هذا الأمر يعرض التاجر للمساءلة القانونية، أوالمخالفة.

وقالت إن الخطوة الخامسة هي توجيه المستهلك لشراء سلع بديلة، في حال عدم توافر المنتج، أو لا يتناسب مع ميزانية المستهلك كخدمة إضافية، مشيرة إلى أهمية أن يبذل التاجر كل الجهود حتى يكون المستهلك سعيداً خلال فترة العيد.

في سياق متصل، دعت عائشة المهيري المستهلكين إلى اتباع خمس خطوات للتسوق الذكي، وتتضمن الخطوة الأولى ضرورة إعادة الأولويات والميزانيات طبقاً لدخل المستهلك، وقدرته الشرائية، ووضع خطة ميزانية واضحة للأسرة. وأشارت إلى أن الخطوة الثانية تشمل إعداد قائمة الاحتياجات قبل موسم الأعياد بفترة كافية لضمان استلام السلعة قبل الازدحام.

ولفتت إلى أن الخطوة الثالثة هي التركيز على الأساسيات لا الكماليات، لتجنب القروض المالية وانعكاساتها السلبية المستقبلية، مشيرة إلى أن الخطوة الرابعة تتضمن الحرص على عدم جعل مواعيد الخدمات، التي يحتاج إليها في توقيت ليلة العيد نفسه، مثل مواعيد الصالونات الرجالية، أو النسائية، تفادياً للازدحام ورفع الأسعار.

ودعت المستهلكين في الخطوة الخامسة إلى التأكد من استلام الملابس الجديدة قبل العيد بفترة كافية، لضمان استلامها في الوقت المناسب، والقيام بأي تعديلات مطلوبة إن وجدت.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية المستهلك تُحذر من تسوّق اللحظات الأخيرة حماية المستهلك تُحذر من تسوّق اللحظات الأخيرة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 22:52 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء
 صوت الإمارات - قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 01:21 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 صوت الإمارات - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 22:57 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح
 صوت الإمارات - أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح

GMT 18:34 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

الرئيس اليمني يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث

GMT 16:48 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"مراكش" ضمن قائمة أرخص الوجهات السياحية في شتاء 2019

GMT 18:47 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

مُصمِّمان يُحوِّلان مخزن ألبان إلى منزل أنيق

GMT 09:07 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

نائب رئيس الإمارات يتوّج المري بطلًا لكأس محمد بن راشد

GMT 17:37 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

وزير الطاقة الروسي يؤكّد ملائمة أسعار النفط للجميع

GMT 04:00 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عزه النعيمي تفتتح معرض 740 احتفالا باليوم الوطني

GMT 08:41 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيقاف حركة الحافلات المدرسية في الضباب وتقلبات الطقس

GMT 18:29 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يلتقي الرئيس الروسي

GMT 15:45 2015 السبت ,18 تموز / يوليو

باما يظهر في برنامج "ديلي شو" لجون ستيوارت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates