ندوة الخليج توصي باستحداث هيئة تدعم الابتكار
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ندوة الخليج" توصي باستحداث هيئة تدعم الابتكار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ندوة الخليج" توصي باستحداث هيئة تدعم الابتكار

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
الشارقة – صوت الإمارات

أوصت ندوة "ثقافة تعزيز الابتكار في الإمارات" التي عقدها مركز الخليج للدراسات في دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر صباح أمس بمقر الجريدة في الشارقة، إلى أهمية إيجاد هيئة وطنية تدعم الابتكار وتوجه المبتكرين لتمكين قدراتهم الإبداعية واستثمارها في المعرفة.


وأكدوا في الندوة التي أدارها رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى بستكي ، على ضرورة أن تقوم هذه الهيئة باكتشاف المبتكرين ودعمهم بكافة السبل الممكنة، نحو تجسيد مفهوم الإبتكار المستدام الذي يتأكد بنقل المعرفة والتعلم والتحفيز على الإبتكار والإبداع، مع مراعاة تشكيل حاضنات متنوعة تدعم الابتكار وتعزز من ثقافة العمل الإبداعي والتنموي.
وأجمع المشاركون على أن الابتكار بدأ منذ سنوات طويلة، واسترشدوا على ذلك بفكر الشيخ زايد الذي اعتبر الإنسان أساس التنمية المستدامة واستثمر فيه ووجه طاقاته وعلمه وعمله في خدمة الوطن.

ولفتوا إلى أن محفزات الابتكار كثيرة تتصل بوجود قيادة رشيدة واعية تدعم الإبتكار، فضلاً عن الاستراتيجية الوطنية للإبتكار التي جاءت على سبعة محاور أسياسية تمثل عصب النسيج الاقتصادي والمعرفي والاجتماعي للإمارات والتي هي جزء من رؤية الدولة 2021، إلى جانب وجود بنية تحتية ومناخ مهيأ لدعم الابتكار والتنافس بين القطاعين الحكومي والخاص لتعميق الثقافة الابتكارية، فضلاً عن الاهتمام المتزايد بالبحث العلمي.
وأكد المشاركون على أن أهم المحفزات المتعلقة بالابتكار والإبداع تتصل بإعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله عام 2015 عاماً للابتكار، فضلاً عن إطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الاستراتيجية الوطنية للإبتكار التي تعزز الثقافة الإبتكارية في الدولة وتترجم توجيهات رئيس الدولة بجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً.
وتطرق أحد المشاركين إلى حديث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي أكد فيه أن الابتكار ليس خيارا بل ضرورة وليس ثقافة عامة بل أسلوب عمل، وأن الشركات التي لا تبتكر فإنها تحكم على نفسها بالتراجع.
ونبهوا إلى أهمية إيجاد تشريعات تستهدف السياسات المستقبلية للابتكار، ودعوة القطاع الخاص إلى دعم الابتكار في الدولة على قاعدة ممارسة المسؤولية الاجتماعية.
ودار نقاش معمق بين المشاركين حول دور القطاع الخاص في الابتكار، حيث أشار رأي إلى أن هذا القطاع مقصر في ممارسة التنمية الاجتماعية، وأنه مدعو للمشاركة بفعالية في تحفيز الابتكار ودعمه مادياً ومعنوياً، بينما قال رأي آخر إن القطاع الخاص وفي القلب منه الوطني سيلتقط المبادرات الحكومية المتعلقة بالابتكار للإسهام بشكل أكبر في تعزيزه ثقافةً وفعلاً.
وتركز النقاش على أهمية توجيه طاقات الجيل الحالي والمستقبلي في مساقات تخصصية تحتاجها الدولة لتنويع وإثراء الابتكار، مؤكدين أهمية دور الأسرة في تعزيز ودعم الابتكار وغرس هذه الثقافة في الأبناء، فضلاً عن المؤسسات التعليمية والقطاعين الحكومي والخاص التي ينبغي أن تأخذ جميعها بعين الاعتبار أن الابتكار سلوك ومنهج عمل يومي يجب أن يبدأ من المنزل إلى المدرسة والجامعة إلى بيئة العمل.
وأوصوا بضرورة تحقيق شراكات عالمية خارج الحدود الوطنية، والاستفادة من خبراتها في نقل المعرفة إلى الدولة وتدريب الكوادر الوطنية واستثمارها في توجيه الابتكار نحو حقول مختلفة تسهم في تحقيق الابتكار المستدام.
وأوصوا بالدعوة الجادة إلى بناء قدرات إماراتية في القطاع الخاص على غرار القطاع الحكومي في الدولة، وألمحوا إلى ضرورات تطوير البرامج التعليمية على أن تشمل في أجندتها الابتكار واعتباره مكوناً أساسياً فيها، فضلاً عن أهمية الثقة بالمواطنين وتحفيزهم على الإبداع وتحقيق الابتكار المتوازن المستدام، كما هو رؤية الدولة نحو تجسيد التنمية المتوازنة المستدامة.
وشدد المشاركون على أن رؤية الإمارات تستهدف تنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط والطاقة التقليدية، مشيرين إلى أن مستقبل الابتكار في ظل منظومة العمل الوطني الحالية يبعث على التفاؤل ويشكل أحد أهم المرتكزات للتحول إلى اقتصاد إماراتي معرفي متنوع

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة الخليج توصي باستحداث هيئة تدعم الابتكار ندوة الخليج توصي باستحداث هيئة تدعم الابتكار



GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 02:36 2014 الجمعة ,12 أيلول / سبتمبر

"سوني" تزود بلاي ستيشن 4 باللغة العربية

GMT 02:11 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

تخفيضات PSN Flash كبيرة قادمة هذا الأسبوع

GMT 04:45 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

تويتر" تعلّق حساب لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكورونا

GMT 01:03 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

"شو الكلمة " لعبة عربية جديدة شبيهة بـ "Charades"

GMT 20:57 2013 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة أم القرى تمنح فرصًا إضافية لطلاب دراسات عليا

GMT 01:09 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"نوكيا" و"إل جي" و"سوني" مستمرون في سوق الحواسب اللوحية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates