مؤتمر عجمان الرابع للبيئة يوصي بحماية موارد الإمارة الطبيعية
آخر تحديث 20:44:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مؤتمر عجمان الرابع للبيئة يوصي بحماية موارد الإمارة الطبيعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر عجمان الرابع للبيئة يوصي بحماية موارد الإمارة الطبيعية

جامعة عجمان للعلوم
عجمان ـ صوت الإمارات

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر عجمان الدولي للبيئة، الذي عقد في مركز الشيخ زايد للمعارض والمؤتمرات في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، بتوصيات مهمة تضمنت حصيلة ست جلسات شارك فيها خبراء وباحثون من مختلف أنحاء العالم، الذين عرضوا خبراتهم البيئية وتناولوا خلال جلسات اليوم الثاني أحدث التجارب والنتائج البحثية في أهم الجامعات والمراكز البحثية البيئية حول العالم.

وأكد المدير العام لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، يحيى إبراهيم أحمد، في تصريح له عقب حفل الاختتام، أن مؤتمر عجمان الدولي للبيئة الرابع أثبت نجاحه في خدمة البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية من خلال استقطابه نخبة من الخبراء والباحثين في هذا المجال، والذين تمكنوا من عرض وتقديم أوراق بحثية تعنى بالمشاكل التي تشوه البيئة، والعمل سويًا من خلال المؤتمر على وضع أسس الحلول والمقترحات التي تضمن بيئة خضراء أفضل، مشيدًا بجهود الجميع وكافة المشاركات التي ستسهم في تحقيق أهداف المؤتمر والذي يعكس شعاره الخاص بالابتكار الأخضر والمدن الذكية.

كانت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر عجمان الدولي الرابع للبيئة ركزت على محور الإبداعات الخضراء، حيث ترأست جلسته الأولى الدكتورة نهلة أحمد القاسمي، عضو هيئة تدريس في كلية الهندسة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، وتطرق خلالها المتحدثون إلى كيفية استغلال التقنيات الحديثة والموارد في تسخير الطاقة المستدامة بالتنمية.
وتناولت البحوث مواضيع مختلفة مثل الإبداعات البيئية، والاستخدام الأمثل للمواصلات العامة، وتجربة النمو المستدام في منطقة الهيملايا قدمها المحاضر رافندر باتا، وكذلك دراسة بحثية لمنطقة شبه قاحلة، وإمكانية الحصول على بقعة كربونية صغيرة من خلال إدارة المياه بواسطة الطاقة المكثفة، وشهدت الجلسة أيضًا محور تجربة "الستارة الخضراء" الهادفة إلى تعزيز المواد التعليمية والتوعية بين أفراد المجتمع من أجل تحفيزهم على تطبيق ممارسات أكثر مسؤولية تجاه البيئة الخضراء.

وضمن جلسة ثانية في يومه الثاني، والتي ترأسها مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، المهندس حميد المعلا، تناول المتحدثون مواضيع متعددة منها دراسة وتقييم الصرف الصحي، وتجارب فصل النفايات في الدول المتطورة، بالإضافة إلى تجارب أخرى مثل نهر الحراش في الجزائر كمثال على إعادة التخطيط العمراني والحفاظ على التراث الطبيعي والبيئة في المنطقة.

وشهدت جلسة المدن الذكية برئاسة المدير المؤسس لمختبرات "إس لاب سبيس" البروفيسور ستيفن ليهمان، لأبحاث الهندسة المعمارية والتصميم في جامعة بورت سميث في أستراليا، نقاشات وعروض قيمة تضمنت إمكانية إنشاء مدن ذكية من موارد معادة الصنع وطبيعية مع أمثلة حية لتجارب من عدة دول منها فنلندا والهند وبعض تجارب إعادة إحياء المناطق التراثية العربية.

وتناولت الجلسة الخامسة موضوع أفضل الممارسات برئاسة البروفيسور رياض الدباغ، المستشار في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، التي شملت متحدثين من أندونيسيا، والأردن، وروسيا، والكويت، ونيجيريا، الذين أجمعوا على ضرورة ربط الإنتاج مع النمو الأمثل للموارد المستدامة والقدرة على إيجاد طرق بديلة ومستحدثة لزيادة الإنتاج دون تدمير البيئة.

وشهد المؤتمر تنظيم مسابقتين لطلبة المدارس والجامعات، حيث توجهت الأولى إلى طلبة المدارس لتشجيعهم على قراءة المواضيع ذات العلاقة بالبيئة احتفاءً بعام القراءة، أما المسابقة الثانية فكانت مخصَّصة لطلبة الجامعات، وتضمنت أبحاثًا علمية تطبيقية من قِبل الطلبة المشاركين حول البيئة، وابتكاراتهم حولها، ورؤيتهم المستقبلية للبيئة والتطورات المرتبطة بها.

وأوصى المشاركون في مؤتمر عجمان الدولي للبيئة في نسخته الرابعة، من خلال عرض الاقتراحات التي قدمها المتحدثون خلاله ضرورة اتخاذ مبادرات سياسية من قبل الحكومات لتعزيز النمو الأخضر، وتصميم برامج لترويج مصادر الطاقة المتجددة في الإمارة، إضافة إلى تقديم مبادرات لتعزيز الوعي بأهمية استخدام الطاقة الشمسية المتجددة وإعادة تدوير المياه والنفايات واستخدامها.

ودعا المتحدثون إلى أهمية قيام حكومة عجمان بتشريع استخدام الطاقة المتجددة لاسيما في المباني الجديدة بنسبة تتراوح بين5-10%، وأخيرًا العمل على فصل النفايات بدءًا من مراكز التسوق، وخلال حفل الاختتام للمؤتمر تم تكريم المشاركين من المتحدثين ومدراء الجلسات، والرعاة، والإعلاميين وتثمين جهودهم المبذولة التي ساهمت في إنجاح فعاليته، بالإضافة إلى المشاركين في كل من مسابقة المدارس وإعادة تدوير الإطارات ومسابقة تحدي الخور، ولفت الأنظار نحو القضايا البيئية التي تحتاج حلولاً ملحة، وطرح أفضل الممارسات الدولية الرائدة في هذا المجال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر عجمان الرابع للبيئة يوصي بحماية موارد الإمارة الطبيعية مؤتمر عجمان الرابع للبيئة يوصي بحماية موارد الإمارة الطبيعية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 05:06 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قصص الأنبياء نبي الله يونس في بطن الحوت

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يرصد 80 مليون يورو لضم فرينكي دي يونج

GMT 22:38 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

واشنطن تطلق اسم باو باو على باندا نادرة

GMT 15:50 2014 السبت ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب

GMT 21:55 2013 الإثنين ,04 شباط / فبراير

"توشيبا" تطرح الجهاز اللوحي الجديد "AT300SE"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates