الكينوا وملامح مستقبل الزراعة في دولة الإمارات
آخر تحديث 19:23:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الكينوا" وملامح مستقبل الزراعة في دولة الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الكينوا" وملامح مستقبل الزراعة في دولة الإمارات

محصول الكينوا
أبو ظبي- راشد الظاهري

صرَّحت مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية في وزارة البيئة والمياه الإماراتية المهندسة فاطمة الكلباني، بأنَّ "الكينوا" برزت في الآونة الأخيرة كإحدى أبرز المحاصيل الزراعية التي تحظى باهتمام دولي لافت باعتبارها مساهم رئيسي في تعزيز الأمن الغذائي العالمي.

وتصدّرت "الكينوا" أجندات الأمم المتحدة التي اختارت العام 2013 ليكون "سنة دولية للكينوا"، تقديرًا منها لأهمية هذه المادة الغذائية لأجيال الحاضر والمستقبل، وبالتزامن مع تنامي الوعي بأهمية حبوب الكينوا، التي شكّلت الغذاء الأساسي لسكان منطقة جبال الأنديز في أميركا الجنوبية على مدى 6,000 عام، اتّجه الكثير من دول العالم نحو زراعتها للاستفادة من منافعها الغذائية والاقتصادية، معتمدين في ذلك على تنوعها الوراثي وقابليتها العالية على التكيف مع الظروف الزراعية والبيئية المختلفة.

أوضحت الكلباني أنَّ دولة الإمارات أدركت باكرًا أهمية محصول الكينوا في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي، وإيمانًا منها بأهمية الدراسات والأبحاث التطبيقية في دفع عجلة التنمية والتطوير في ظل المتغيرات البيئية العالمية، ومن هنا ركّزت وزارة البيئة والمياه جهودها على إجراء سلسلة من التجارب الأولية في المراكز البحثية التابعة لها لدراسة إمكانية استخدام الكينوا كمحصول بديل للبيئات الهامشية.

وأثبتت هذه التجارب قابلية زراعة نبات الكينوا في الإمارات، بالنظر إلى قدرته على تحمل مستويات عالية من الملوحة والنمو في التربة الفقيرة بالمغذيات، بما فيها الرمال والبيئات الجافة ذات معدلات الأمطار التي تقل عن 200 ملم، فضلًا عن اعتماده على تقنية الري بالتنقيط التي تساهم في ترشيد استهلاك المياه.

وأشارت مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية أنه وانطلاقًا من رؤية وزارة البيئة والمياه المتمحورة حول ضمان بيئة مستدامة للحياة وتنفيذًا لتوجّهاتها الاستراتيجية في تحقيق الأمن الغذائي والمائي، أطلقت الوزارة مشروعًا طموحًا، بالتعاون مع "المركز الدولي للزراعة الملحية"، لتقييم وتطوير زراعة محصول الكينوا كمحصول بديل للبيئات الهامشية، بما ينسجم مع حرصها المتواصل على تحقيق استدامة الإنتاج المحلي باعتباره مسؤولية وطنية وأحد الأولويات الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات 2021.

وتتمحور أهداف المشروع حول تحديد مدى تأقلم محصول الكينوا مع أنظمة الإنتاج والاستخدام، وتحديد قابلية تحمل سلالات الكينوا للملوحة والحرارة، وتقييم تأثير هذه العوامل على مستويات النمو والإنتاجية والقيمة الغذائية.

كما يولي المشروع اهتمامًا خاصًا بتحديد الممارسات الزراعية المثلى لزيادة الإنتاج ونقلها إلى المزارعين المحليين، بما يساهم في رفع إنتاجية القطاع الزراعي وتفعيل مساهمته في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

وأفادت المهندسة فاطمة الكلباني بأنَّ نتائج التجارب الحقلية للمشروع، والتي أجريت في مراكز الأبحاث الزراعية التابعة لوزارة البيئة والمياه، أوضحت نجاح 4 أصناف من الكينوا من أصل 8 أصناف تمت زراعتها باستخدام ثلاثة أنظمة من المعاملات الزراعية هي الري والتسميد والوقاية.

وأضافت أنه لوحظ أنَّ تشرين الثاني/ نوفمبر هو الأنسب لبدء زراعة نبات الكينوا في الإمارات وأنَّ نيسان/ إبريل هو أفضل الشهور لحصاده، حيث حققت مستويات إنتاجية عالية بلغت (4.5) طن/ هكتار لبعض أصناف الكينوا التي أثبتت ملاءمتها للظروف الجوية والتربة، لتقارب بذلك المستويات الدولية ، مما أدى إلى زيادة المساحة المزروعة في المراكز التابعة للوزارة  إلى (6 ) دونم للموسم الزراعي الحالي.

وأكدت الكلباني أنَّ النتائج الإيجابية للتجارب الحقلية تأتي لتمثل دفعة قوية لجهود وزارة البيئة والمياه الرامية إلى نشر وتطبيق تقنية زراعة الكينوا في المزارع المحلية، وذلك لسهولة زراعته وإكثاره تحت ظروف الدولة المناخية وطبيعة التربة الفقيرة بالعناصر الغذائية، وإدماج  زراعة الكينوا  ضمن منظومة الإنتاج الزراعي لإنتاج كميات كبيرة منها تلبي احتياجات الأسواق المحلية، حيث يتم العمل حاليًا ضمن برامج الإرشاد التي تقدمها الوزارة من خلال المهندسين والمرشدين الزراعيين لزراعة الكينوا ضمن المحاصيل الزراعية  وتدريب المزارعين على إنتاجها وقد تم اختيار 3 مزارع لتكون اللبنة الرئيسية لزراعة المحصول بشكل إنتاجي وستمثل هذه المزارع بداية مهمة وواعدة لنشر زراعة الكينوا عند مزارعي الدولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكينوا وملامح مستقبل الزراعة في دولة الإمارات الكينوا وملامح مستقبل الزراعة في دولة الإمارات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 17:03 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"الكراسي الملوّنة" صيحة غرف الطعام لعام 2018

GMT 02:12 2016 الأحد ,20 آذار/ مارس

برنامج لإجازة قصيرة في "كراكوف"

GMT 10:12 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

معرض "قرب الأرض" في متحف الفن المصري الحديث

GMT 08:34 2013 الخميس ,21 آذار/ مارس

أمهات مثاليات في برنامج "على الهوا"

GMT 10:12 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ابنة شريف منير تكشف حقيقة مكياج ياسمين صبري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates