أول راديو للأطفال الرضع في فرنسا يثير الإعجاب والاستهجان
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أول راديو للأطفال الرضع في فرنسا يثير الإعجاب والاستهجان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أول راديو للأطفال الرضع في فرنسا يثير الإعجاب والاستهجان

أول راديو للأطفال الرضع
باريس - صوت الإمارات

ليس هناك عمر محدد لكي يكون المرء «متصلا» بتكنولوجيا العصر. لذلك فكر أب فرنسي في إطلاق أول إذاعة موجَّهة للأطفال، من لحظة الولادة وحتى سن الثالثة. ويمكن التقاط بث «راديو دودو» عبر الهواتف الذكية والألواح الرقمية والإنترنت.

وجاء في الإعلان الترويجي للإذاعة أنها مخصصة للموسيقى 100%. وليس هناك أفضليات محددة، بل يمكن لمستمعيها الصغار التعرف على السيمفونيات وموسيقى «البوب» أو «الجاز» على حد سواء. وخلال الأسابيع الأولى للبث، تمكن «راديو دودو» من استقطاب 5 آلاف طفل. ولعل من حسن حظ المستمعين الذين تتوجه لهم أن برامجها تخلو من الإعلانات.

صاحب الفكرة ممثل يبلغ من العمر 39 عاما ويدعى جوليان بوشيه. وهو يرى أن الآباء والأمهات سئموا من تلك العلب الموسيقية التي تُعلّق فوق مهود الأطفال ويمكن تدويرها لتكرر المعزوفة المحدودة نفسها بشكل بليد. هذا فضلا عن أنها نغمات صناعية تتباطأ مع نفاد بطارية الجهاز. أما الراديو الجديد فإنه يساهم في تنمية الذائقة الفنية للصغار منذ نعومة أظفارهم وأشهرهم الأولى في هذه الدنيا. وهو يقدم لهم أنواعا مختارة من الإيقاعات المرحة والمنبهة في أوقات محددة، كما يبث هدهدات وترنيمات تسعد الرضع على الإغفاء أو الاسترخاء، في مواعيد أخرى.

المشروع الذي ما زال يبحث عن تجميع لائحة عالمية من المختارات الموسيقية المناسبة للأطفال دون الثالثة، نجح حتى الآن في تحديد أنغام وأغنيات من النوع الذي يناسب الرضع ولا يستفز حساسيتهم. وهي مقطوعات تتميز بالنعومة والصفاء وتحرك المشاعر اللطيفة لدى الطفل. وقد استغرق الأمر من جوليان بوشيه 9 سنوات، هي عمر أكبر أولاده، لكي يتوصل إلى هذه المختارات التي تليق بأن تكون مادة لأول راديو للأطفال في فرنسا، يُبث 24 ساعة في اليوم، من دون ثرثرات أو فواصل كلامية.

ساهمت مواقع التواصل في تعريف الآباء والأمهات بالإذاعة الجديدة. وسرعان ما تجاوز عدد الداخلين على موقعها الإلكتروني عشرات الآلاف، يمكنهم الاختيار من بين ألف مقطوعة مدروسة بعناية لتناسب الآذان الصغيرة والحساسة، ثم جاءت الإجازة الصيفية والأسفار الطويلة المعتادة التي تقطعها العائلات بالسيارة، لكي ترفع نسبية المستمعين وتؤمن للصغار غفوات هانئة أثناء السياقة، أو أوقاتا من الهدوء التي تسمح للآباء بتركيز انتباههم على الطريق.

صاحب الفكرة كان أول المتفاجئين بنجاحها. وهو يقول إن سبب النجاح هو أن الراديو جاء ليلبي طلبا محددا، فقد جرت العادة أن يتعرف الصغار على الموسيقى في رياض الأطفال والمدارس، لكن أحدا لم يفكر بتهيئة مقطوعات للرضع وحديثي الولادة. وقد كان عليه أن يجرب مختاراته على عدد من دور الحضانة، وأن يطلب آراء مربين وأطباء نفسيين ومتخصصين في عالم الطفولة. وبفضل هذه التجارب والاستشارات وضع الراديو لائحته المتنوعة، مع مراعاة عدم المبالغة في العناوين، لأن الصغار يحبون، عادة، استعادة اللحن الذي يروق لهم وتكرار الإصغاء إليه. ويتولى مبرمجو الموقع تجديد لائحة المقطوعات والأغنيات كل شهر، مع التنبه إلى خلوها من الكلمات النابية.

يمكن لطفل في شهره السابع أن يتعرف على «البيتلز»، أو ديميس روسوس، أو ميراي ماثيو، أو سيلين ديون. وعلى غرار البالغين، فإن أذواق الصغار تختلف من طفل لآخر، كما أن ردود أفعال الآباء تلعب دورا في تحديد أذواقهم. وعلى العموم، فإنهم جميعا حساسون للنغم، ينتبهون إليه ويتأثرون به. ويؤكد مبرمج الراديو أن الطفل الرضيع لا يجيد التعبير بالكلام، لكنه يبدأ بالاهتزاز إلى الأمام وإلى الوراء عندما يعجبه لحن ما، أو يطلق حنجرته بالغمغمات المصاحبة للأغنية، أو يصفق بيديه.

تصل إلى موقع الراديو كثير من ردود الفعل المشجعة التي ترسلها الأمهات أو الجدات اللواتي يثنين على التجربة، أو يروين وقائع من تفاعل صغارهن معها. وهناك، إلى جانب الرسائل المشجعة، تعليقات سلبية، مثل ذلك التعليق الذي جاء فيه: «فكرة سخيفة أخرى.. متى تطلقون إذاعة للحيوانات المنزلية؟». أو التعليق الذي كتب صاحبه: «كل الوسائل مناسبة لتحصيل الأموال.. دعوا الأطفال بسلام».

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول راديو للأطفال الرضع في فرنسا يثير الإعجاب والاستهجان أول راديو للأطفال الرضع في فرنسا يثير الإعجاب والاستهجان



GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates