لندن ـ ماريا طبراني
تعد الثريات واحدة من منتجات التصميم التي حان وقت إعادة تشكيلها من جديد فهي مألوفة وترتبط بذلك مع الداخلية الأنيقة وتعد مثالا للترف - لذلك فمن المنعش رؤية المصممين تحويل الثريات التقليدية لخلق شيء جديد. وتقول فيونا غال، مصممة الإضاءة:"أنا أحب عنصر المفاجأة في عملي. وأحيانا يأخذ الناس بعض الوقت لملاحظة تفاصيل غير متوقعة"، فلم تعد الثريا مجرد أداة لإنارة الغرفة، بل غدت اليوم قطعة أساسية من الديكور، لتمثل بزخرفتها جزءاً من طابع المنزل وهويته.
جنبا إلى جنب مع قطع الكريستال التقليدية، تطورت الثريات لتدمج الأشياء المستصلحة التي كنت لا تتوقع أن تراها مناسبة، مثل السكاكين العتيقة أو الكؤوس الفيكتورية، وتقول غال: "أستخدم الكثير من سكاكين السمك لشكلها المثير للاهتمام، وأنا أفضل أدوات المائدة التي ليست في حالتها العادية، والتي من شأنها عدم استخدامها بطريقة أخرى".
والكثير من المواد الخام التي استخدمتها غال قد تم التخلص منها من قبل الآخرين. توضح غال: "يقول لي تجار إن كؤوس الخمر صعبة حقا للبيع لذلك استخدمها في عملي". وغال تعمل تحت اسم "الزمرد الجريء"، مما يعكس خيالها الخرافي للعناصر المكونة للثريات.
والثريا التقليدية لا تزال ميزة يجب أن تكون موجودة في الكثير من المنازل الراقية، ويقول أليس هاليس من استوديو تصميم 1508 لندن: "بالنسبة للأسواق الروسية والشرق أوسطية ما زال هناك رمزا لمكانة الثريات وضرورة وجودها داخل الأماكن الرسمية أو العامة. ولكن العملاء الأصغر سنا يتحركون مع ذوقهم، وغالبا ما يختارون القطع التي تحاكي عظمة الثريا وبريقها، ولكن في أشكال محدثة ومواد غير عادية مثل الخزف والأحجار شبه الكريمة أو سلاسل معدنية".
بالنسبة للكريستال، يذكر هاليس شركة الإضاءة التشيكية "Lasvit": "إنها تدفع حدود الثريا البلورية التقليدية مع التشطيبات الجديدة - تاركا الزائد من الزجاج المضغوط، والطلاء المعدني". أما مجموعة "نيفيرندينغ غلوري"، فقد حصلت على خمسة ثريات شهيرة من أبرز قاعات الحفلات الموسيقية والمسارح في العالم، وتم توزيعها على صورة ظلية، وتحويلها إلى فوانيس بلورية واضحة.
يظهر هذا النهج المختلف أن الثريات متاحة للجميع، حتى الحد الأدنى منها، وفقا لسامي ويكينز، مدير استوديو هيلين غرين ديسين، فإن الكريستال خالد ومتنوع بشكل لا يصدق ولذلك فإنه يعمل على نحو جيد مع نسب وحجم أي غرفة، حيث أن مصابيح الكريستال أو الثريات لا تحتاج إلى الظل، والجمال هو في المواد نفسها".
أرسل تعليقك