فوائد صحية لفيتامين c
آخر تحديث 18:24:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فوائد صحية لفيتامين C

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فوائد صحية لفيتامين C

فيتامين C
القاهرة _ صوت الإمارات

فيتامين C من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهناك العديد من المصادر الطبيعية للحصول عليه من خلال الفواكه والخضروات كالبرتقال، الليمون، الأناناس، الفراولة وغيرها. كما تتوافر أيضًا أقراص فيتامين C العلاجية في الصيدليات. فيتامين C كما نعلم جميعًا، يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة. وقد أكدت الأبحاث أن نقص فيتامين C يتسبب في العديد من الأمراض.
 
من أشهر الأمراض التي يسببها نقص فيتامين C هو مرض الاسقربوط، وقد يؤدي ذلك للموت في حالة عدم الحصول على الجرعات الكافية من فيتامين C. من أعراض الإسقربوط هو الشعور بالإجهاد، الكسل، نزيف اللثة والأسنان، الاكتئاب، شحوب البشرة وقرح الفم.
بعيدًا عن الوقاية من الإسقربوط، هناك العديد من الفوائد الصحية لفيتامين C اكشتفيها من خلال هذا المقال.
1- الوقاية من السرطان
فيتامين C من مضادات الأكسدة الفعّالة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة في الأمراض المختلفة ومن أهمها السرطان. كما يساعد مرضى السرطان على مقاومة السرطان من خلال دعم الجهاز المناعي. كما يعمل على حماية الخلايا من التغيرات الشائعة وطفرات الحمض النووي، والتي تقع ضمن الأسباب الأساسية للإصابة بالسرطان.
2- تجنب الإصابة بأمراض العين
يحدث ذلك بشكل شائع مع التقدم في العمر، حيث تبدأ مشكلات عدسة العين في الظهور. تلك المشكلات التي ترتبط بعدسة العين قد تؤدي في النهاية للإصابة بالعمى. فيتامين C من الفيتامينات الحيوية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، من خلال الحفاظ على صحة عدسة العين. كما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
3- الوقاية من أمراض القلب
وهي من أهم الفوائد الصحية لفيتامين C، حيث يتميز بخواص طبيعية مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تعزيز صحة القلب وحماية الشرايين من التلف. كما يساعد أيضًا على منع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، كما يساعد على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
4- مفيد لحالات الربو
فيتامين C يساعد على الوقاية من الإصابة بالربو، حيث يساعد يتميز بخواص مضادة للحساسية. كما يعمل على تنقية الرئتين ومجرى الهواء من خلال خواصه الفعّالة.
5- مفيد لمرضى السكري
في حالة الإصابة بالسكري، قد يعاني الجسم من نقص نسبة فيتامين C داخل الخلايا. فلا يكون هناك كميات كافية من الإنسولين لتوصيل الجلوكوز والفيتامينات اللازمة للخلايا. لذلك، احرصي على تناول المكملات الغذائية من فيتامين C لتقليل مستويات السكر في الدم.
6- سرعة شفاء الجروح
أغلب الأطباء قد يصفون المكملات الغذائية من فيتامين C لعلاج الجروح، حيث تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو البروتين المسؤول عن دعم خلايا الجلد. كما يساعد أيضًا على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من العدوى.
7- تجنب الحساسية
يتميز فيتامين C بخواص طبيعية مضادة للحساسية، مما يساعد على منع ظهور أعراض الحساسية. مادة الهيستامين، هي مادة كيميائية تتسبب في رد فعل تحسسي في الجسم كالطفح الجلدي، الرشح وغيرها. لذلك، يعتبر فيتامين C من العلاجات الشائعة لنزلات البرد.
8- علاج ترقق الجلد
في بعض الحالات، نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أو استخدام الكريمات الخاطئة على البشرة تظهر بعض الترهلات. في تلك الحالة يصبح استخدام فيتامين C أمر ضروري. فيحتوي على بعض الخواص الفعّالة لعلاج الجلد. فيساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين لشد الترهلات وزيادة مرونة الجلد.
9- مكافحة الإجهاد
فيتامين C لا يعمل فقط على حماية خلايا الدماغ من التلف، لكنه يساعد كذلك على مكافحة الشعور بالتوتر والإجهاد من خلال زيادة إنتاج هرمون الإدرينالين. هرمون الإدرينالين يساعد الجسم على التخلص من التوتر والضغط النفسي، خاصةً في حالة الخوف أو الصدمات النفسية.
10- تخفيف حدة ألام التهابات المفاصل
فيتامين C ضروري لتصنيع الكولاجين داخل الجسم. ويرجع ألام المفاصل نتيجة تلف الكولاجين والغضاريف داخل المفاصل مع التقدم في العمر أو نتيجة العدوى. فيتامين C يساعد على شفاء تلك الألام والالتهابات، لكن لا بد من تناوله بعد استشارة الطبيب في حالات الحمل والأمراض الأخرى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد صحية لفيتامين c فوائد صحية لفيتامين c



GMT 08:11 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي فوائد البروكلى والمحار أطعمة تقوى جهاز المناعة

GMT 15:52 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

علاج فقر الدم والمعدة بالباذنجان

GMT 04:24 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

"الكيوي" تغطي حاجة الجسم من فيتامين " سي"

GMT 09:17 2016 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

الكمثري تساعد على الوقاية من أمراض القلب

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 03:39 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 صوت الإمارات - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 02:49 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 صوت الإمارات - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 11:05 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

نيرمين الفقي تكشف عن صلتها بالإعلامي "كريم كوجاك"

GMT 13:16 2013 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

"صوت العرب" يرصد ردود فعل تطورات الوضع في مصر

GMT 16:33 2016 الإثنين ,11 إبريل / نيسان

معرض فني لأطفال روضة الملاك في ثقافي السويداء

GMT 08:46 2013 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

"فجر الطريق" معرض عن الطبيعة بعيدًا عن غبار القنابل

GMT 23:09 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

أساور مميزة لتزيين المعصم في جميع المناسبات

GMT 14:50 2013 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

جابر القرموطي يُجدِّد عقده مع "أون تي في"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates