دونالد ترامب يؤكّد أنّ غلق إيران لمضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دونالد ترامب يؤكّد أنّ غلق إيران لمضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دونالد ترامب يؤكّد أنّ غلق إيران لمضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - صوت الامارات

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الإثنين ، بدء المرحلة الأولى من العقوبات الأميركية على إيران، بعد 90 يومًا على انسحابه من الاتفاق النووي، معلنًا انفتاحه على اتفاق جديد مع إيران ، وفي حين أوضح مسؤولون خطة الإدارة الأميركية لتطبيق العقوبات، حذر مستشار الأمن القومي الأميركي إيران من إغلاق مضيق هرمز، وقال إنه سيكون أكبر خطأ ترتكبه إيران.

وقال الرئيس الأميركي، في بيان " في وقت نواصل فيه ممارسة أكبر قدر من الضغط الاقتصادي على النظام الإيراني، أبقى منفتحًا على اتفاق أكثر شمولًا ، يلحظ مجمل أنشطته الضارة، بما فيها برنامجه الباليستي، ودعمه للعناصر المتطرفة".

وأصبحت المرحلة الأولى من العقوبات الأميركية سارية المفعول منذ أول ساعات فجر الثلاثاء ، وهي تستهدف قطاع المعادن والسيارات والتبادلات التجارية، فيما يتم تطبيق كامل العقوبات الأخرى في الرابع من نوفمبر / تشرين الثاني ، وتشمل  صادرات النفط ، والتعاملات البترولية ، والتعاملات المالية مع البنك المركزي الإيراني.

وعبر مؤتمر صحافي هاتفي مشترك، أمس الإثنين ، أعلن عدد من المسؤولين الأميركيين في وزارة الخارجية والبيت الأبيض تفاصيل العقوبات الأميركية، ولفت مسؤول أميركي إلى أن أكثر من 100 شركة استجابت للتحذيرات الأميركية بشأن التعاون مع إيران، وعبر مسؤول آخر عن توقعات بأن يكون لها أثر كبير على الاقتصاد الإيراني.

وأضاف المسؤولون أن ترامب مستعد إلى لقاء الزعماء الإيرانيين في أي وقت ، في مسعى إلى التوصل إلى اتفاق جديد، بعدما انسحب ترامب في مايو / أيار من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية الكبرى عام 2015.

وصرح مسؤول أميركي كبير بأن الولايات المتحدة تريد من أكبر عدد ممكن من الدول وقف وارداتها من النفط الإيراني تمامًا ، وأضاف عندما سُئل إن كانت الولايات المتحدة ستقدم أي إعفاءات إلى الدول كي تواصل شراء النفط الإيراني موضحًا " سياستنا هي حمل أكبر عدد ممكن من الدول على التوقف تمامًا بأسرع ما يمكن، وسنعمل مع كل دولة على أساس حالة بحالة، لكن هدفنا هو تقليص حجم الإيرادات والعملة الصعبة المتجه إلى إيران".

وقال مسؤول أميركي إنّه تمت زيارة أكثر من 20 دولة حول العالم، في إطار الجهود الدبلوماسية الأميركية لتضييق الخناق الاقتصادي على إيران ، والتعاون مع أميركا في ذلك منعًا لتعرضهم إلى العقوبات، مشيرًا أن الهدف من ذلك هو إيصال الواردات الإيرانية البترولية إلى الصفر، وتضييق الخناق على النظام الإيراني لتغيير سلوكه الخبيث في المنطقة، وعدم تصدير الثورة ودعم العناصر المتطرفة .

و أضاف مسؤول أميركي آخر أن الهدف من هذه العقوبات هو "الضغط اقتصاديًا على النظام الإيراني لتغيير سلوكه في المنطقة، والدفع به لوقف دعم العناصر المتطرفة ، فلا يوجد شك في أن إيران أكبر دولة داعمة للعناصر المتطرفة في العالم، وعدم تطوير النظام الصاروخي والنووي المهدد لدول المنطقة والعالم أجمع، حيث أنّ إيران مسؤولة عن الفوضى والخراب الذي حل في منطقة الشرق الأوسط خلال 40 عامًا ، والمظاهرات الإيرانية الشعبية هي تعبير واضح عن عدم رضاهم عن الحكومة والفساد القائم فيها، وعدم احترامها لحقوق الشعب ".

وأشار المسؤولون الأميركيون إلى أن الاقتصاد الإيراني في انهيار وتدهور خلال السنوات الأخيرة، من قبل إعادة فرض العقوبات، والسبب أن النظام الإيراني لم يستخدم الموارد التجارية والاقتصادية، وحتى الطائرات الإيرانية، في خدمة الشعب، بل في خدمة الجماعات المتطرفة ، ودعم نظام بشار الأسد ضد الشعب السوري ، منوهين إلى الدعم الإيراني أيضًا  لـ"حزب الله" في لبنان، والميليشيات المسلحة في العراق واليمن، لذلك اتخذت واشنطن على عاتقها معاقبة النظام الإيراني، والخروج من الاتفاق النووي.

ويأتي استئناف العقوبات ضمن استراتيجية أوسع، يستهدف من خلالها ترامب منع وصول القيادة الإيرانية إلى الموارد ، وذكر المسؤولون أنها تستهدف تعديل سلوك إيران، لا تغيير نظام الرئيس حسن روحاني.

وقال المسؤولون إن تعامل الحكومة الإيرانية مع الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية الحالية يبعث على القلق ، وأضاف مسؤول " نشعر بقلق شديد من ورود تقارير عن استخدام النظام الإيراني العنف ضد المدنيين العُزل".

وأفاد المسؤولون بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما زال ملتزمًا بعرضه في الحوار مع النظام الإيراني، وإيجاد حلول للسلوك الإيراني في العالم، بيد أن النظام الإيراني هو الرافض لفكرة الحوار، والالتزام بالعهود الدولية، مشيرين إلى وجود تنسيق مشترك بين إدارات الحكومة الأميركية، التي تضم وزارة الخارجية والعدل والخزانة والأمن القومي والبيت الأبيض، في تنفيذ العقوبات على إيران، وتنفيذها بالكامل في الرابع من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وبعد انتهاء المؤتمر الصحافي، حذر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من أن غلق مضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه إيران، لكنه يعتقد أن إيران تطلق تهديدات جوفاء.

 وأضاف بولتون " إذا أرادت إيران تفادي معاودة فرض العقوبات الأميركية عليها، فينبغي أن تقبل عرض الرئيس دونالد ترامب للتفاوض"
وعندما سُئل خلال مقابلة مع شبكة «فوكس» الإخبارية عما قد يفعله قادة إيران، أجاب " يستطيعون قبول عرض الرئيس للتفاوض معهم، والتخلي عن برامجهم للصواريخ الباليستية والأسلحة النووية، بشكل كامل، ويمكن التحقق منه فعليًا ، وليس بموجب الشروط المجحفة للاتفاق النووي الإيراني التي لم تكن مرضية "  وتابع " و إذا كانت إيران جادة بالفعل، فستجلس على الطاولة ، سنعرف إن كانوا جادين أم لا " .

و قال أيضًا " إنّ الولايات المتحدة ستطبق العقوبات الاقتصادية على إيران وفقًا للقرار الذي اتخذه ترامب ، وهي تقف في ذلك مع الشعب الإيراني غير السعيد مع حكومته و نريد أن يكون للشعب الإيراني صوت قوي في من ستكون قيادته".

وأضاف " نحن متفائلون جدًا بالمضي قدمًا بالعقوبات، وعلى النظام الإيراني التصرف كدولة عادية، وهو ما يتطلب تغييرًا هائلًا من جانب النظام الإيراني، ونعتقد أن معظم البلدان الأخرى بحاجة إلى أن تتصرف إيران بشكل طبيعي ، بدلًا من اتخاذ نهج الاغتيالات التي تُجري في أوروبا، والقائمة الطويلة من النشاط الخبيث في جميع أنحاء المنطقة، ومما يبدو أن الإيرانيين حتى الوقت الحالي ليس لديهم رغبة في التغيير والتصرف بطريقة أكثر طبيعية، والرئيس مصمم على قراراته

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد ترامب يؤكّد أنّ غلق إيران لمضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه دونالد ترامب يؤكّد أنّ غلق إيران لمضيق هرمز سيكون أكبر خطأ ترتكبه



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى

GMT 18:25 2013 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

مختبر السرديات يناقش "هالة النور" لمحمد العشري

GMT 23:54 2022 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

توقعات كارمن شماس لبرج الحوت عام 2023

GMT 07:20 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

استمتع بالطعام مجانًا في مطعم صيني إذا كنت وسيمًا

GMT 16:54 2019 الأحد ,27 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية مصرية تمنحك متعة لا تُنسى في الطقس البارد

GMT 13:31 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

هوندا تُطلق سيارتها الكهربائية بشكل جديد هذا العام

GMT 19:08 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

تعرفي على طرق مختلفة لترتيب المطبخ الصغير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates