وزير الصحة المصريّ يكشف عن العمل لبناء استراتيجية دوائية
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" ضرورة تحديد الحاجات الحقيقية

وزير الصحة المصريّ يكشف عن العمل لبناء استراتيجية دوائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الصحة المصريّ يكشف عن العمل لبناء استراتيجية دوائية

وزير الصحة المصري الدكتور أحمد عماد الدين راضي
القاهرة – وفاء لطفي

كشف وزير الصحة المصري الدكتور أحمد عماد الدين راضي، عن قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، بتشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة، وعضوية رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، وممثل الشركات الأجنبية في مصر، وعدد من شركات الأدوية وممثلين عن مجلس الوزراء، وغرفة صناعة الدواء وفاكسيرا لوضع خطة عاجلة لتوفير نواقص الأدوية الحيوية في الأسواق.
وأوضح وزير الصحة، في حديث إلى "صوت الإمارات"، أن هناك ضرورة قصوى لعملية تحديد الحاجات الحقيقية، لسوق الدواء المصري، لتسهيل بناء استراتيجية دوائية، قائمة على أدلة ومؤشرات علمية، مع عمل الدراسات اللازمة، وإعداد القواعد المنظمة للهيئة العليا للدواء والغذاء، بالإضافة إلى إصلاح الضوابط والقرارات الخاصة بتسجيل الأدوية لمنع التلاعب والسمسرة عن طريق تدشين نظام ماكينة إلكتروني للصناديق، يأخذ في الاعتبار مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص . 
وأضاف راضي أنه سيتم توجيه الدولارات المخصصة للشركات بحسب الأولويات والأهمية الدوائية والطبية، مشيراً إلى أنه تطبيقاً لهذا المبدأ تم توفير وضخ 18 ألف حقنة "أنتي أر إتش" للسيدات الحوامل، بداية من الأحد الماضي 16 تشرين الأول/ أكتوبر في الأسواق.
كما أكد وزير الصحة، أن البنك المركزي وافق على توفير 2.6 مليار جنيه سنوياً، تمثل حاجات شركات الأدوية المحلية من المستحضرات الصيدلانية، ولوازم الإنتاج لتصنيع  المحلي والمستورد وقطع الغيار، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع البنك المركزي على توفير العملة الصعبة للشركات، لشراء حاجاتها الدوائية لتوفير المستحضرات الحيوية في السوق، منوّها إلى أنه أصدر تعليمات صريحة إلى الإدارة المركزية، بالسعي إلى تذليل العقبات، أما الشركات لتمكينها من توفير الأدوية في الأسواق، وبخاصة الأدوية الحيوية، ومتابعة حاجات السوق المحلية بشكل دقيق، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً في منظومة الدواء، بفضل الخطط التي يتم تنفيذها حاليا لتأمين حاجات مصر من الأدوية الحيوية.
وكشف عن أن قرار رفع سعر الأدوية الأقل من 30 جنيه بنسبة 20% كحدّ أقصى 6 جنيهات على العبوة، أنعش خزينة الوزارة بمبلغ 6 ملايين و725 ألف جنيه، منوها إلى أن قرار زيادة الأسعار على الأصناف الأقل من 30 جنيه صبّ في مصلحة توفير نواقص الأدوية في السوق.
وأوضح عماد الدين راضي، أنه بعد قرار الزيادة، قامت شركات الدواء بتوفير 40% من الأدوية المختفية من الصيدليات، خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الشركات التزمت بتوفير 100 دواء من إجمالي 230 مستحضرا اختفت من الصيدليات خلال الأشهر الماضية.
وأشار وزير الصحة، إلى أن الوزارة تولي أهمية قصوى لدعم شركات قطاع الأعمال، وتذليل العقبات أمام عملها، لزيادة استثماراتها ورفع قدرتها التنافسية، مشددا على ضرورة النهوض بشركة فاكسيرا، على اعتبار أنها تمثل ركيزة من ركائز الأمن القومي المصري في مجال الطعوم والأمصال .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة المصريّ يكشف عن العمل لبناء استراتيجية دوائية وزير الصحة المصريّ يكشف عن العمل لبناء استراتيجية دوائية



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates