سر إقامة الحفلات لدى العرب في يوم الخميس
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سر إقامة الحفلات لدى العرب في يوم الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سر إقامة الحفلات لدى العرب في يوم الخميس

حفلات الزواج في العالم العربي
دبي ـ صوت الإمارات

يعد الخميس ليلة زفاف مشتركة عبر العالم العربي، فأغلب الناس يختارون هذا اليوم للزواج، وهناك نكتة رائجة في بلدان عربية تفيد بأنّ القاسم المشترك بين العرائس العربيات هو زفاف الخميس. وينسب كثيرون هذا التقليد إلى سنة نبوية تحبّذ أن تكون الإثنين والخميس أيامًا للتعبد والصيام، كما اعتاد العرب أن يتبركوا به ويختارونه يومًا للأفراح، ومن هذا التقليد تُقيم أغلب المؤسسات والمنظمات والهيئات العربية احتفالاتها يوم الخميس، وربما كان ذلك مرتبطًا بالاهتمام النبوي به.

ومن الناحية التاريخية، فمنذ قيام الدولة المدنية في العالم العربي، في مطلع القرن العشرين، وسريان قوانينها، بات الخميس نصف يوم عمل، والجمعة عطلة عربية إسلامية عامة، ومن الطبيعي أن تُقام الحفلات والسهرات والمناسبات يوم الخميس، كي يتاح للساهرين نوم صباح الجمعة حتى ساعة متأخرة، لكنّ هذه القاعدة اختلفت منذ حلول الألفية الثالثة، حيث عمدت كثير من الدول العربية الى اعتبار الجمعة والسبت عطلة رسمية، والخميس يوم عمل كامل، وفق موقع "dw" الألماني. وتشهد الحمامات العمومية في العالم العربي والإسلامي حضورًا وتزاحمًا شديدين يوم الخميس، لا سيما أنّ تقاليد مجتمعات عديدة ترجّح أن يذهب العريس بصحبة أقرانه إلى الحمام العمومي، ويسمى "حمام السوق"، بينما تذهب العرائس أيضًا في القرى والمناطق الريفية العربية الى الحمام بصحبة قريناتهن، في يوم الخميس المختار لزفافهن، ويجري ذلك صباحًا أو ظهرًا، ثم يعود العريس والعروس بزفة وجوقة موسيقية من الحمام إلى صالون الحلاقة.

وتشهد صالونات الحلاقة نشاطًا محمومًا يوم الخميس، في عموم العالم العربي، من باب التبرك أحيانًا، ولأجل المشاركة في الحفلات والمناسبات في أحيان أخرى، ومحلات الصاغة أيضًا تشهد نشاطًا استثنائيًا يوم الخميس، وكذلك معارض السيارات والمطاعم والفنادق والنوادي، التي تشهد كل خميس فعاليات خاصة تميز ليلة الخميس عن سائر أيام الاسبوع. وينشط سوق الألعاب ومدن الملاهي وأماكن اللهو في هذا اليوم أيضًا، فهو باختصار ذروة النشاط الاقتصادي لمجمل السوق العربي.

وفي اللغة العربية كلمة خميس هي مصغّر كلمة الخامس، باعتباره خامس أيام الأسبوع، لكنّ اسمه قبل الإسلام، وكما ورد في أشعار العرب، هو "مؤنِس"، كما أنّ اسم يوم الجمعة كان عروبة.

وفي التقاليد الغربية، يحمل الخميس قداسة خاصة، فهناك الخميس المقدّس الذي يسبق عيد الفصح، وهو في بريطانيا جزء من الأسبوع المقدس، وفي الكنيسة الشرقية يكرّس الخميس لسانت نيكولاس وللحواريين، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر الخميس الرابع من شهر نوفمبر / تشرين الثاني يوم الشكر، الذي يحتفل بذكرى إنقاذ المهاجرين الأوائل إلى القارة من الجوع على يد السكان الأصليين، الذين جلبوا لهم، وفق الحكايات شبه الأسطورية، وليمة من الديك الرومي.

أما في اليهودية، فيُعد الخميس يومًا ميمونًا يستحب فيه الصيام، وتقرأ في صبيحته مزامير وأسفارًا توراتية، كما تتلى فيه صلوات خاصة، لكن حلول مناسبة مفرحة خاصة قد يؤدي إلى تجاوز تلك الطقوس، وإن كان اليهود عمومًا يعتبرون الثلاثاء أفضل يوم للزفاف، ما يحفظ الخميس لديهم يومًا للتعبد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سر إقامة الحفلات لدى العرب في يوم الخميس سر إقامة الحفلات لدى العرب في يوم الخميس



GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 11:42 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 15:58 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

محمد بن راشد وحميد النعيمي يحضران أفراح الكتبي

GMT 11:07 2012 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

موجة برد قاسية تجتاح روسيا وأوكرانيا تقتل وتصيب العشرات

GMT 06:17 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

كهرباء دبي تركز على استخدامات الذكاء الاصطناعي

GMT 12:02 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الفساتين الحمراء موضة صيف 2019 من العروض العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates