مدينة مكسورة يستعيد عامًا رائعًا للسينما البوليسية
آخر تحديث 13:21:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مدينة مكسورة" يستعيد عامًا رائعًا للسينما البوليسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مدينة مكسورة" يستعيد عامًا رائعًا للسينما البوليسية

لندن ـ وكالات

بينما يحاول فيلم «مدينة مكسورة»، إخراج ألان هيوز وبطولة مارك وولبرغ وراسل كراو وكاثرين زيتا - جونز، سرد حكايته حول التحري الذي يـرسل إلى مهمـة ليكتشف أنها أكبر مما اعتقد وأنها تخفي أكثر مما تظهر، وهي عناصر أساسية في أفلام التحري والجريمة عموما - يقوم من ناحية أخرى بتغليف عمله ببعض النواحي الأسلوبية التي تذكـر بسينما السبعينات وما قبلها. المحاولة نصف جريئة ونصف ناجحة، لكنها تصب، كما الحال في أفلام حديثة أخرى، في سياق تلك الفترة الماضية. في الوقت نفسه، تأتي إعادة عرض وتوزيع فيلم جون بورمان «بوينت بلانك» (1967) لتذكـر تحديدا بميزات تلك السينما. الفيلم من إخراج الآيرلندي جون بورمان، وبطولة الراحل لي مارفن بعدما كان نضج وأخذ يتلقى عروض بطولة. «بوينت بلانك» كان في وقت واحد أحد أفضل أفلام بورمان وأفضل أفلام مارفن. فيه يتعرض ووكر (مارفن) لعملية خداع، فإذا به يخسر زوجته كريس (أنجي ديكنسون) ونصيبه من السرقة التي قام بها (93 ألف دولار). مشروع ووكر بسيط: استعادة المال واستخدام زوجته طعما للوصول إلى رئيس العصابة مال ريز (جون فرنون) الذي خطط لقتله. في هذا الإطار، الحكاية واردة لمشروع فيلم بوليسي غير مميـز، لكن الطريقة التي أنجز فيها المخرج المعروف هذا الفيلم جعلت المادة تكتشف معالم جديدة تماما. بورمان يضع أمام المشاهد فيلما يلح على الأهمية ويؤطر مشاهده بعمق في التعامل مع القصـة (لريتشارد ستارك) ومع طريقة تصويرها (مدير التصوير الرائع وذو التجربة الطويلة فيليب هـ. لاثروب). بالنسبة لمارفن، كان مندمجا مع هذا الدور (ومع الفرصة المتاحة له لبطولة فيلم أدرك كم هو مختلف عن أترابه) لدرجة أنه، خلال تدريب على مشهد قيامه بضرب الممثل الكندي فرنون، ضربه بالفعل وبقوة لدرجة دفعت فرنون للانهيار والبكاء. * ضد المؤسسة * إنه من الصدفة لا ريب أن عام 1967 كان عاما توافـرت فيه بعض أفضل ما تم إنجازه من أفلام بوليسية (بالمفهوم الفرنسي للكلمة الذي يشمل ولا يتوقـف عند حد قصص التحريين والجريمة الفردية أو الجماعية). ففي السنة ذاتها، خرج «بوني وكلايد» لآرثر بن، و«في حرارة الليل» لنورمان جويسون، و«في دم بارد» لريتشارد بروكس، وفي فرنسا «الساموراي» لجان بيير ملفيل. حط «بوني وكلايد»، من بطولة وورن بيتي وفاي داناواي وجين هاكمان ومايكل ج. بولارد، قبل أسابيع قليلة، من «بوينت بلانك»، والاهتمام الكبير الذي شهده فيلم آرثر بن لم ينحصر في أسبوع عرضه الأول، بل امتد لأسابيع عدة بسبب موقف المحافظين المعارضين والليبراليين المؤيدين حوله الذي احتدم بعد أن هضم الجانبان الرسالة الاجتماعية المناهضة للنظام والمؤسسة. إلى أن خف الاهتمام بـ«بوني وكلايد» كان فيلم جون بورمان حط باهتمام أقل مما يستحقه. «بوني وكلايد» هو فيلم عصابات، وهي نوعية منفصلة من المظلة الكبرى للنوع البوليسي. مأخوذ عن سيناريو كتب خصيصا للسينما ووضعه كل من روبرت بنتون (مخرج لاحقا) وديفيد نيومان. لكن الشخصيتين الرئيستين، وبالتالي لب الأحداث، حقيقيتان. في فترة الكساد الاقتصادي في العشرينات، شاب اسمه كلايد بارو (بيتي) وفتاة اسمها بوني باركر (فاي داناواي) استخدما السلاح لسرقة المصارف وتوزيع بعض الغنائم على الفقراء وأصحاب المنازل الذين خسروا ممتلكاتهم بعدما استولت عليها تلك المصارف. البوليس الفيدرالي كان في أعقابهم أكثر من مرة إلى أن سقطا في فخ مدبر. ترشح «بوني وكلايد» لأكثر من جائزة أوسكار، أغلبها في قسم الممثلين: وورن بيتي كأفضل ممثل، وفاي داناواي كأفضل ممثلة، وجين هاكمان ومايكل ج. بولارد كأفضل تمثيل مساند، واستيل بارسونز كأفضل ممثلة مساندة، والأخيرة هي الوحيدة التي فازت وأوسكارها كان الوحيد للفيلم في أي قسم. الفيلم الذي لطش أوسكار أفضل فيلم (ولطش كذلك أوسكار أفضل ممثل) هو الفيلم البوليسي الآخر «في حرارة الليل»، وهذا كان مأخوذا عن رواية جون بول حول تحر أسود اسمه فرجيل تيبس (قام به سيدني بواتييه) كان ينتظر قطاره في بلدة جنوبية عندما ألقي القبض عليه مشتبها في ارتكابه جريمة قتل. حين يكتشف رئيس البوليس المحلي رود ستايغر هويـة التحري يضطر إلى طلب معونته في الكشف عن القاتل. هناك سجين بريء (الجيد سكوت ويلسون)، والتحري تيبس سيثبت براءته ويكشف عن أن القاتل شخص آخر تماما. كل ذلك وسط بيئة عنصرية ضده «الملونين» وضده هو شخصيا. سيدني بواتييه هو من كان يجب أن يفوز بالأوسكار، لكن المؤسسة وجدت أنه كان فاز سابقا (1963) عن دوره في الفيلم الاجتماعي في «براعم في الحقل» (يتطرق أيضا إلى العنصرية) وأن الدور لمنح ستايغر الأوسكار قد حان. * أساليب متباينة * إلى الآن، كل واحد من هذه الأفلام المذكورة مدمـغ بأسلوب مختلف، كل عن الآخر، ويختلف في منحاه وحكايته وشخصياته. والملاحظة ذاتها ستشمل الفيلم الرابع في ذلك العام «في دم بارد»، كونه مقتبسا عن أحداث حقيقية في شخصياتها ووقائعها. طبعا، «بوني وكلايد» وكما ذكرنا في السياق ذاته، لكن المخرج سمح لنفسه (وكاتبيه) بتزويد الحكاية الأصلية بمتطلـبات درامية إضافية، في حين أن بروكس نقل عن سيناريو يحتفظ بشكل التحقيق الصحافي وضعه ترومان كابوتي، بالأحداث كما وردت في الكتاب الذي احتفظ بها كما وردت إليه. هنا شريكان في الجريمة، هما: روبرت بلايك وسكوت ويلسون، يقبعان في السجن بانتظار تنفيذ حكم الإعدام ويأخذنا الفيلم في رحلتهما منتقلين في الريف الأميركي من دون هدف محدد. في كل موقع يحطـان فيه يتركان قتلى. الأسلوب التحقيقاتي شبه التسجيلي ملغى تماما عند باقي الأفلام، وخصوصا عند فيلم المخرج الفرنسي النيـر جان - بيير ملفيل حين صنع «الساموراي». مرجعه الوحيد كان الفيلم نوار الأميركي وتحديدا «هذا المسدس للإيجار»، وهو فيلم صغير لفرانك تاتل سنة 1942 من بطولة ألان لاد. في «الساموراي»، هناك ألان آخر هو ألان ديلون الذي يرتدي المعطف الواقي نفسه ويلتزم الصمت غالبا (كما حال ألان لاد في الفيلم السابق) وعمله هو قاتل مأجور (كما هو عمل لاد). لكن ملفيل صنع فيلما كبيرا من حكاية فرنسية بشخصياتها وجذورها الثقافية. بالنسبة لهواة الفيلم البوليسي، وكل ما سبق متوافر اليوم على أسطوانات، ما سبق كلاسيكيات لا بد منها. عام 1967 لم يكن فريدا إلا من حيث إنها احتشدت معا في فترة واحدة. * خلفية «بوني وكلايد» * قبل تسلم آرثر بن مهمـة إخراج «بوني وكلايد»، اتصل الإنتاج بالمخرج الفرنسي فرنسوا تروفو، لأن النيـة أساسا كانت تقديم فيلم ينتمي إلى «السينما الفرنسية الجديدة» آنذاك. تروفو لم يرغب في المشروع ونصح بزميله جان - لوك غودار (رغم الخلافات بينهما) وهذا قبل على شرط تحويل الحكاية إلى أحداث يابانية! عند هذه النقطة، قرر الإنتاج البحث عن مخرج أميركي، وجدوه سريعا في شخص بن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة مكسورة يستعيد عامًا رائعًا للسينما البوليسية مدينة مكسورة يستعيد عامًا رائعًا للسينما البوليسية



GMT 00:48 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد عن جهل ترامب بالمعلومات التاريخية والجغرافية

GMT 19:26 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الجمهور يفضّل الأفلام المقتبسة عن روايات

GMT 07:05 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مرصد مناهضة التطبيع هشكار يروّج للصهيونية

GMT 22:03 2019 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"القاهرة السينمائي" يناقش فيلم أمومي في ندوة

GMT 16:38 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

7 أفلام إيطالية في الدورة 12 من بانوراما الفيلم الأوروبي

GMT 21:10 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

عرض فيلم "معجزة البقاء" في الإسكندرية الأربعاء

GMT 16:53 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

كتاب يحتفي بـ"طعام الشارع" في جهات المملكة المغربية

تارا عماد بإطلالات عصرية تلهم طويلات القامة العاشقات للموضة

القاهرة - صوت الإمارات
تلهم النجمة المصرية تارا عماد متابعاتها العاشقات للموضة بإطلالاتها اليومية الأنيقة التي تعكس ذوقها الراقي في عالم الأزياء، بأسلوب هادئ ومميز، وتحرص تارا على مشاركة متابعيها إطلالاتها اليومية، وأيضا أزياء السهرات التي تعتمدها للتألق في فعاليات الفن والموضة، والتي تناسب طويلات القامة، وهذه لمحات من أناقة النجمة المصرية بأزياء راقية من أشهر الماركات العالمية، والتي تلهمك لإطلالاتك الصباحية والمسائية. تارا عماد بإطلالة حريرية رقيقة كانت النجمة المصرية تارا عماد حاضرة يوم أمس في عرض مجموعة ربيع وصيف 2025 للعبايات لعلامة برونيلو كوتشينيلي، والتي قدمتها الدار في صحراء دبي، وتألقت تارا في تلك الأجواء الصحراوية الساحرة بإطلالة متناغمة برقتها، ولونها النيود المحاكي للكثبان الرملية، وتميز الفستان بتصميم طويل من القماش الحرير...المزيد

GMT 19:18 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة
 صوت الإمارات - فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد
 صوت الإمارات - أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:21 2015 الأربعاء ,11 شباط / فبراير

افتتاح معرض "ألوان السعودية" المتنقل في جدة

GMT 07:14 2015 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الرميحي يزور جناح دولة قطر في معرض "اكسبو 2015"

GMT 20:48 2013 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

برنامج جديد فى إذاعة الشرق الأوسط عن التعديلات الدستورية

GMT 13:26 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقهى ثقافي ومسابقة تصوير في معرض كتاب شرطة دبي

GMT 11:40 2015 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوظبي للسياحة" تنظم معرض "ميادين الفنون"

GMT 07:27 2018 الإثنين ,26 شباط / فبراير

جبل بوزداغ من أروع المناطق السياحية للتزلج

GMT 05:28 2016 السبت ,27 شباط / فبراير

HTC تنشر أول صورة تشويقية لهاتفها المرتقب One M10

GMT 11:02 2013 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

بحث تطوير مشروع جامعة عمان مع كامبريدج

GMT 03:34 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

معرض جدة الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 600 ألف زائر

GMT 08:27 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ميثاء الخياط تعرّف الأطفال بطرق قص مبتكرة في "الشارقة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates