زراعة 3 دعامات في الشريان الأبهر لمريض تعرض لحادث مروري
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زراعة 3 دعامات في الشريان الأبهر لمريض تعرض لحادث مروري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زراعة 3 دعامات في الشريان الأبهر لمريض تعرض لحادث مروري

هيئة الصحة في دبي
دبي - صوت الإمارات

تمكن أطباء هيئة الصحة في دبي من إجراء عملية دقيقة ناجحة لزراعة ثلاث دعامات في الشريان الأبهر باستخدام الأشعة التداخلية لمريض تعرض لحادث مروري كأول عملية من نوعها على مستوى الدولة والشرق الأوسط بشكل عام.
قام بإجراء العملية فريق طبي متخصص من هيئة الصحة بدبي يتكون من الدكتور أيمن السباعي استشاري الأشعة التداخلية بمستشفى راشد ..والدكتور باسل الزمكان استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفى دبي ..والدكتور محمد صديق استشاري جراحة الأوعية الدموية بمستشفى راشد .. والدكتور منصور النظري استشاري التخدير بمستشفى راشد.
وقال الدكتور أيمن السباعي ان العملية أجريت لمريض يبلغ من العمر 27 عاما أثر تعرضه لحادث مروري أدى إلى تهتك في الشريان الأبهر الصدري .
حيث قام الفريق الطبي بقسم جراحة الأوعية الدموية التداخلية بمستشفى راشد بالتعاون مع مركز جراحة القلب والصدر بمستشفى دبي بزراعة ثلاث دعامات في الشريان الأبهر الصاعد والقوس الأبهر والأبهر النازل باستخدام تقنية الأشعة التداخلية. وأضاف ان العملية التي استغرقت ثلاث ساعات تكللت بالنجاح التام حيث أصبحت هيئة الصحة بدبي أول مؤسسة صحية على مستوى الدولة والشرق الأوسط تقوم باستخدام هذه التقنية.
وأوضح ان الفريق الطبي قام بالتواصل الفوري مع اطباء بجامعات أوروبية للحصول على الدعامات الجديدة ذات التقنية الحديثة للمساعدة في إجراء هذه العملية رغم التكلفة العالية لها ..مؤكدا ان هذه الدعامات كانت هي الخيار الأمثل لإنقاذ المريض من الموت.
وأوضح ان العملية تمت من خلال فتح مسافة 3 سنتمترات في الفخذ كما يحدث في عمليات القسطرة وإدخال الدعامة منها وزرعها في المكان المخصص لها حيث تمكن المريض بعد مرور 7 أيام من الذهاب إلى منزله ..لافتا إلى الطريقة التقليدية التي يتم فيها فتح جسم المريض من منطقة القفص الصدري وحتى أسفل البطن ما يؤدي لرفع نسبة المخاطر بسبب فقدان الدم أو الإصابة ببعض الأمراض الأخرى.
من جانبه أوضح الدكتور باسل الزمكان الخطورة الكبيرة التي كان عليها المريض خاصة وان هذا الشريان يغذي جميع أجزاء الجسم من الدماغ والكبد والأمعاء والكليتين وهو الأمر الذي يتطلب التدخل العاجل لإجراء هذه العملية مع أهمية وجود الخبرة والمهارة والكفاءة والدقة العالية لدى الفريق الطبي المعالج خاصة وان هذا النوع من العمليات لازال محدود الاستخدام على مستوى العالم.
وأشار إلى الفرق بين الطريقتين التقليدية والحديثة لإجراء هذه العملية ..حيث تصل نسبة الوفاة في العملية التقليدية إلى 30 بالمئة مع احتمال إصابة المريض بالفشل الكلوي بنسبة 20 بالمئة إضافة إلى طول فترة اقامة المريض في غرفة العناية المركزة بالمستشفى لمدة تصل ما بين 10 الى 14 يوما بعد العملية تحت الملاحظة الطبية.. في حين ان الطريقة الحديثة لاجراء هذا النوع من العمليات لا تتطلب من المريض المكوث في المستشفى أكثر من 7 أيام يخرج بعدها إلى البيت حيث لا تتعدى نسبة الوفاة فيها أو الإصابة بالفشل الكلوي النصف في المئة.
وأكد الزمكان أهمية هذا الإنجاز الذي يأتي ضمن سلسلة من الإنجازات الطبية المتطورة التي حققتها هيئة الصحة بدبي خلال السنوات القليلة الماضية بسبب كفاءة الكوادر الطبية وتوفر التقنيات الحديثة والتعاون المستمر والتام بين الأقسام المختلفة بمستشفيات الهيئة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة 3 دعامات في الشريان الأبهر لمريض تعرض لحادث مروري زراعة 3 دعامات في الشريان الأبهر لمريض تعرض لحادث مروري



GMT 08:21 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

الطقس حار نهارًا وغائم جزئيًا في بعض مناطق قطر

GMT 04:51 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نقل بيليه إلى المستشفى فور وصوله البرازيل

GMT 14:29 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أرداف اصطناعية شبيهة بمؤخرة كيم كاردشيان للبيع

GMT 08:40 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار ديكور مصورة لتجديد غرف الطعام هذا الموسم

GMT 04:56 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

اتهام والتر ماير مدرب النمسا في قضية منشطات

GMT 23:07 2019 الإثنين ,30 كانون الأول / ديسمبر

كاميرا مراقبة بخواص استشعار متعددة من "باناسونيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates